متع نظرك بضباب المشتري بفضل الصور الجديدة التي التقطتها مركبة ناسا الفضائية

التقطت مركبة (جونو) الفضائية مشهدًا آخر لكوكب المشتري في 10 أبريل/نيسان 2020.

متِّع نظرك بضباب المشتري بفضل الصور الجديدة التي التقطتها مركبة ناسا الفضائية.

نقترح عليك دفعةً أخرى من مشاهد الغلاف الجوي الدوار الجميل لكوكب المشتري حتى تُرفِّه عن نفسك خلال عطلة نهاية الأسبوع.

نشرت وكالة ناسا مؤخرًا صورتين التقطتهما مركبتها الفضائية -جونو -Juno -التي كانت تدور حول العملاق الغازي منذ صيف سنة 2016، وتُظْهِر كل من الصورتين مساحاتٍ شاسعةً من السحب الرخامية للكوكب.

التقطت مركبة (جونو) التابعة لوكالة ناسا هذا المشهد المذهل لكوكب المشتري في 17 فبراير/شباط سنة 2020. (حقوق الصورة: NASA/JPL/SwRI/MSSS; image processing by Gerald Eichstädt)

تُظْهِر صورة تم التقاطها في 17 فبراير/شباط من هذه السنة شرائط لافتةً للنظر من جزيئات الضباب التي تطفو فوق السحب الرئيسية في الغلاف الجوي لكوكب المشتري بشكل عمودي عبر وسط الصورة.

اعتبرت الوكالة في تصريحٍ لها أن الضباب يُعد لغزًا؛ فالعلماء عاجزون عن تحديد مصدره وطريقة تكوينه. تقترح إحدى النظريات أن أحزمة التيار النفاث التي تحيط بالمساحة الاعتيادية للضباب قد تساهم في تكوينه.

عندما التقطت مركبة (جونو) الفضائية هذه الصورة كانت حينها على ارتفاع 15,610 ميلًا تقريبًا (25,120 كيلومترًا) فوق سحب كوكب المشتري.

التقطت مركبة (جونو) الفضائية مشهدًا آخر لكوكب المشتري في 10 أبريل/نيسان 2020.  (حقوق الصورة: NASA/JPL-Caltech/SwRI/MSSS; image processing by Kevin M. Gill © CC BY)
التقطت مركبة (جونو) الفضائية مشهدًا آخر لكوكب المشتري في 10 أبريل/نيسان 2020. (حقوق الصورة: NASA/JPL-Caltech/SwRI/MSSS; image processing by Kevin M. Gill © CC BY)

تُبيِّن صورة ثانية تم التقاطها في شهر أبريل/نيسان مشهدًا أكثر قربًا من الغلاف الجوي للكوكب، حيث تم التقاطها على مسافة 5,375 ميلًا (8,650 كيلومترًا) فقط أعلى سحب كوكب المشتري.

أفادت وكالة ناسا في بيان لها ''تظهر الصورة سحبًا أطلق عليها العلماء تسمية السحب المنبثقة-- pop-up clouds، لأنها تظهر بشكل ساطع عند حواف دوامات الغلاف الجوي''.

ستواصل مركبة (جونو) دراستها لكوكب المشتري بقيامها بالعبور بالقرب منه كل 53 يومًا إلى غاية شهر يوليو/تموز على أقل تقدير.

• تلسكوب هابل الفضائي. (HST): تلسكوب هابل الفضائي.