خدمة جديدة من عملاق التكنولوجيا غوغل لتقصي البرمجيات الخبيثة في أجهزة الأندرويد

من أجل الحفاظ على أمان المليارات من المستخدمين، أدخلت غوغل دفاعًا أمنيًا جديدًا لأجهزة أندرويد، يتمثل في خدمة « غوغل بلاي بروتيكت -Google Play Protect » أو « حماية غوغل بلاي ».

إذ تستخدم خدمة غوغل بلاي بروتيكت، التي تُعد جزءًا من تطبيق  متجر غوغل بلاي (Google Play Store)، تقنية تعلم الآلة (machine learning) و تحليل استخدام التطبيقات (app usage analysis) وذلك بهدف التخلص من التطبيقات الضارة والخبيثة والتي لطالما شكلت عبئًا ثقيلاً على كاهل عملاق التكنولوجيا.

ونظرًا لأن خدمة غوغل بلاي بروتيكت تأتي متضمَّنة مع تطبيق متجر غوغل بلاي، فلا يحتاج المستخدمون إلى تثبيت ميزة الأمان هذه أو تنشيطها بشكل منفصل.

وتشتمل خدمة غوغل بلاي بروتيكت لأجهزة الأندرويد على


  •  تفحص التطبيقات App scanning.
  •  تدابير مكافحة السرقة Anti-Theft Measures.
  •  حماية المتصفح Browser Protection.


تفحص التطبيقات


إن نظام الدفاع الأمني الذي توفره خدمة غوغل بلاي بروتيكت دائم العمل، حيث يقوم بتفحص 50 مليار تطبيق موجود على مليار جهاز أندرويد كل يوم لضمان أمان هذه الأجهزة.

وتمتلك غوغل بالفعل عددًا من الإجراءات الأمنية المعمول بها للمساعدة في الحفاظ على أمان هاتفك الذكي، بما في ذلك خدمة التحقق من التطبيقات (Verify Apps) وخدمة الحارس (Bouncer service) ، ولكن بمجرد تحميل التطبيقات إلى متجر غوغل بلاي وتثبيتها على جهازك، لا يتوفر لدى غوغل أي وسيلة لمراقبة سلوك تلك التطبيقات - وهذا ما كانت تستغله معظم البرمجيات الخبيثة.

لذلك ستُزوَّد الأجهزة مسبقًا بخدمة غوغل بلاي بروتيكت، والتي ستعمل تلقائيًا في الخلفية، مما يعني أنها لن تقوم بتفحص التطبيقات قبل ظهورها على متجر غوغل بلاي فحسب، وإنما ستراقب التطبيقات بعد تثبيتها على الجهاز أيضًا، بالإضافة إلى مراقبتها للتطبيقات التي تم تثبيتها من متاجر خارجية.

وسيستخدم غوغل كذلك خوارزميات التعلم الآلي التي تقارن تلقائيًا سلوك التطبيق وتميز تلك التطبيقات التي تتصرف بشكل غير طبيعي، وفي حال العثور على أية تطبيقات خبيثة، سيتم تحذير المستخدم أو إيقاف التطبيق للحيلولة دون حدوث ضرر أكبر.

تقول غوغل إنها تعمل على مدار الساعة لمواكبة أحدث التهديدات، وإن نظام تعلم الآلة الجديد يقوم بتحديث منتظم لمساعدة النظام الإيكولوجي في الأندرويد Android ecosystem في البقاء سبّاقًا لمواجهة أي تهديدات محتملة من خلال الإطلاع الدائم على المخاطر الجديدة وتحديد التطبيقات التي يُحتمل أن تكون ضارة وإبعادها عن جهازك أو إزالتها.

تدابير مكافحة السرقة


وفي معرض الحديث عن غوغل بلاي بروتيكت، قيل أنه قد استُبدل تطبيق  مدير جهاز أندرويد(Android Device Manager) ليحل مكانه تطبيق العثور على الجهاز (Find My Device) الذي يُستخدم لتحديد موقع الجهاز الضائع أو المفقود.

كما يمكنك استخدام المتصفح أو أي جهاز آخر لإجراء مكالمة هاتفية عن بعد، أو لتحديد موقع الجهاز أو قفله، أو حتى محو البيانات لحماية المعلومات الحساسة عن بعد.

إن الحل الذي يوفره تطبيق العثور على الجهاز هو نفس الحل القديم، إلا أن غوغل قد أدرجته في غوغل بلاي بروتيكت.

حماية المتصفح


باستخدام ميزة التصفح الآمن (Safe Browsing) في متصفح كروم Chrom، تتيح ميزة بلاي بروتيكت للمستخدمين البقاء في أمان أثناء تصفح الإنترنت.

وعادة ما تدخل الفيروسات والبرمجيات الخبيثة والديدان على الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر الخاصة بك عن طريق متصفحات الويب الخبيثة. لذلك، إذا قمت بزيارة أي موقع يتصرف بطريقة مثيرة للريبة على شبكة الإنترنت، فإن ميزة التصفح الآمن سوف تحذرك، وستحظر المواقع التي تميل للغموض أو تبدو أنها غير آمنة بالنسبة لك.

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المصطلحات
  • تعليم الآلة (machine learning): تعليم الآلة أو التعلم الآلي: هي أحد أقسام العلم الحديث نسبياً ويهدف هذا القسم إلى تصميم خورازميات وطرق تُمكن الآلة من اكتشاب خاصية التعلم الذاتي. المصدر: العلوم الأمريكية.

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات