التعليق النصيّ متاحٌ الآن على جوجل كروم

حقوق الصورة: Unsplash/CC0 Public Domain


بعد طرح خاصية التعليق النصيّ الفوريّ لجوجل كروم لأول مرة في 2019، تتيح الآن عرضًا فوريًا لنص المقاطع الصوتية والمصورة التي تُشغلها على المتصفح، سواء النسخة المكتبية، أو نسخة الهواتف المحمولة، وسواء على هواتف جوجل -المعروفة بـ"بكسل"- أو غيرها، بما في ذلك سلسلة Galaxy S20 وسلسلة OnePlus 8 وOnePlus Nord وما بعده.

تَبرز أهمية هذه الخاصية في فوائدها بالنسبة لضعاف السمع، وللمستخدمين الراغبين في مشاهدة مقطعًا مصورًا بدون صوت، سواء لرغبة الشخص وارتياحه، أو تجنبًا لإزعاج من حوله.

كانت هذه الخاصية، حتى وقت قريب، متاحةً فقط على أجهزة الأندرويد، أما الآن فتُطلق جوجل التعليق النصي لمتصفح جوجل كروم، والتي تهدف إلى إدراج هذه الخاصية في النسخة المكتبية منه، ونسخة كروم 89، فإذا كنتَ من مستخدمي كروم 89، يمكنك تفعيلها من المسار الآتي: Settings > Advanced > Accessibility. إن لم ترَ الأيقونة مفعلةً في أعلى اليمين، فقط جرِّب أن تعيد تشغيل المتصفح.

عند تفعيلها للمرة الأولى، سيبدأ المتصفح في تحميل بعض الملفات، وبعدها وعند تشغيلك لمقطع صوتيٍّ أو مُصوَّر ستجد الكلمات ظاهرةً في نافذة صغيرة قابلة للتكبير، وحتى إذا أوقفت المقطع سيظل بإمكانك رؤية النص. اختبر المبرمجون هذه الخاصية على عدة مواقع، وكانت النتائج إيجابية.

لا تزال هذه الخاصية تدعم اللغة الإنجليزية فقط، ولكن تخطط جوجل لإدراج لغات أكثر فيها مع الوقت، ولتسهيل الاستخدام تظهر الأيقونة في الأعلى في شريط الأدوات ليسهُل إيقافها وتشغيلها بسرعة دون تكلف الحاجة للانتقال للإعدادات.

يَستخدم التعليقُ النصيُّ تكنولوجيا تعلم الآلة من أجل التقاط الحديث وتحويله إلى نص مكتوب، والرائع أيضًا أنه يعمل دون اتصال بالإنترنت.

شُرع في تطوير هذه الخاصية لمتصفح كروم قبل عام، في حين أُتيحت على كاناري بيلدز في يونيو 2020 لاختبارها، وهي الآن متوفرة لجميع إصدارات كروم وجاهزة بمجرد أن تَصدر نسخة الخادِم.

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المصطلحات
  • المجرة (galaxy): عبارة عن أحد مكونات كوننا. تتكون المجرة من الغاز وعدد كبير (في العادة، أكثر من مليون) من النجوم التي ترتبط مع بعضها البعض، بوساطة قوة الجاذبية. و عندما تبدأ الكلمة بحرف كبير، تُشير Galaxy إلى مجرتنا درب التبانة. المصدر: ناسا

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات