أقمار الإنترنت ستارلينك الخاصة بــ Space X واتصالاتها بأنظمة Google السحابية

يمكن رؤية أسطول من أقمار Star link الصناعية التي تعمل على تزويد الأرض بالإنترنت من الفضاء بحيث يتم تجهيزها للتموضع في مدار الأرض من تاريخ الإطلاق في 19 مايو 2019 حيث تعاونت Space X مع أنظمة Google السحابية لتقديم الدعم الأرضي اللازم من أجل المركبة الحاضنة لتلك الأقمار.


تخطط Space X لبناء منظومة أقمار Star link الصناعية بمساعدة من أنظمة Google السحابية حيث إن عملاقي التكنولوجيا أعلنا التعاون بينهما يوم الخميس في تاريخ 13 مايو من أجل توفير البيانات، الخدمات السحابية، والتطبيقات لعملاء ستارلينك حول العالم, ليبدأ المشروع في أواخر عام 2021، ولم يتم حتى الآن الكشف عن قيمة الصفقة.

إن المنظومة الرئيسية ستكون مجموعة الأقمار التي هي في تزايد مستمر والمكونة من 1500 قمر بالإضافة إلى محطات أرضية بنفس مواقع البنى التحتية لأنظمة Google السحابية و سيتم توصيل الأقمار في الفضاء مع شبكات Google السحابية.

سوف تطلق شركة Space X أول محطة Star Link في مركز بيانات Google في New Albany بولاية Ohio في الولايات المتحدة الأميركية.

و قالت غوين شوتويل Gwynne Shotwell رئيسة Space X والرئيسة التنفيذية للعمليات: "الجمع بين السرعة والتوصيل العاليين لدى Star link مع البنى التحتية لنظم Google السحابية يوفر للمؤسسات العالمية اتصالاً آمناً وسريعاً يوافق توقعات المؤسسات الحديثة".

سيتم التعاون أيضاً لتقديم بعض الخدمات السحابية الناشئة مثل الذكاء الاصطناعي و تقنيات التعلم الآلي لاتخاذ مجموعة من القرارات حول ما يجب إرساله من بيانات للأرض فيمكن لخدمات مثل هذه أن تقلل من احتياجات التوصيل والانترنت اللازم إجراءها.

إن السوق المستهدف لــ Space X هم أولئك الذين يعملون في مناطق ريفية أو بعيدة عن المدن حيث تصبح السرعة و التوصيل سيئين غالباً.

وقعت أيضاً Google و Space X صفقة رئيسية أخرى منذ 2015 عندما صرحت Google أنها ستنفق ما يقارب الــ 900 مليون دولار على Space X لدعم الابتكار المستمر في مجالات النقل الفضائي وإعادة استخدام وتصنيع الأقمار الصناعية.

و كان هذا قبل أربع سنوات من إطلاق أول دفعة من أقمار Star link في عام 2019 و حتى قبل أن يكون لدى Space X صواريخ "فــالــكــون 9" ذاتية الهبوط للتقليل من تكاليف تصنيع و إطلاق الصواريخ.

كما أعلنت شركة Microsoft إحدى المنافسين الرئيسيين لشركة Google عن صفقة مع Space X و شركة SES للخدمات السحابية في أكتوبر 2020 موضحة أن الاتفاق كان لدعم أعمال "Azure" لخدمات و التطبيقات السحابية الفضائية التي تعمل من مراكز بيانات متنقلة يمكن نشرها في أي مكان في العالم.

الشركات السحابية ليست جديدة على مجال الفضاء حيث تسعى جميع الشركات إلى خفض تكلفة تقديم المعلومات إلى المزيد والمزيد من المناطق النائية، على سبيل المثال لدى خدمات Amazon و شركة Iridium للاتصالات تعاون على ما يسمى بــ "انترنت الاشياء" لتوصيل جميع الأجهزة أو الأشياء مثل حاويات الشحن بخدمات توصيل بين بعضها لتحكم شامل بالبيئة التكنولوجية الموجودة في مكان ما.

في حين أن Star link تهدفٌ إلى توفير الإنترنت إلى المناطق التي لا يمكنُ وصول الإنترنت إليها أرضياً، لكن علماء الفلك ينذرون حول تلك الأقمار لأنها تسببُ بعضَ المشاكلِ بسبب سطوعها وكثرتها، فتقوم بالتأثير على الدراسات العلمية التي تطلب عينة كبيرة من السماء أشهرها البحث عن الكويكبات والشهب التي يُحتملُ أن تكون مُهدِدَة للأرض.

تقوم Space X حالياً بتجربة عدة طرق لتقليل سطوع كل قمر على حدى.

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات