إيلون ماسك يعلن عن جائزة بقيمة 100 مليون دولار لأفضل تقنية لاحتجاز الكربون

إذ تعدّ هذ الجائزة للتخلص من الكربون، الجائزةَ التحفيزية الأعلى في التاريخ.

يريدُ إيلون ماسك معرفةَ أفكارك حولَ كيفية مكافحة تغيّر المناخ، وهو على استعداد لدفع مبالغَ كبيرة مقابلَها.

يموّل الملياردير -مؤسّس سبيس إكس Space X ورئيس تسلا Tesla ومؤسسة ماسك -Musk جائزةَ التخلص من الكربون الجديدة لتصلَ قيمتها إلى 100 مليون دولار وهي أعلى جائزة تحفيزيّة في التاريخ وفقًا لمؤسّسي جائزة X.

الهدفُ من هذه المسابقة التي تستمرّ أربع سنوات، هو رعاية تطوّر التكنولوجيا التي تسحبُ ما يكفي من ثنائي أوكسيد الكربون المحتجِز للحرارة من الهواء، لإخراج الأرض من مسارِ ارتفاعٍ الحرارة الكارثيّ.

صرّح ماسك في بيان أصدرته مؤسسة جائزة X: "نريدُ إحداثَ تأثير ذي مغزى حقًا. سلبية الكربون وليس الحياد. هذه ليست مسابقة نظرية، إننا نريد فرقًا تبني أنظمةً حقيقية، يمكنُها إحداثُ تأثيرٍ قابل للقياس، وتوسيع نطاقه إلى مستوى جيغاتون Gigaton مهما تطلّب الأمر. إنّ الوقت جوهري".

يمكن لأيّ شخص من جميعِ أنحاء العالم، المشاركة في المسابقة التي أعلنَ عنها ماسك في الشهر الماضي.

ستَصدر الإرشادات الكاملة في يوم الأرض 22 أبريل/نيسان وهو نفسُ اليوم الذي يبدأ فيه التسجيل وستستمرّ المسابقة حتى يوم الأرض 2025 وفقًا لما قاله مسؤولوا جائزة X.

سيجري توزيع أوّل جزء كبير من ال 100 مليون دولار في أكتوبر/تشرين الأول 2022، حيث سيعطى مليون دولار لأفضل 15 فريق، وفقًا لما تقرّره لجنه التحكيم، كما ستمنح 25 منحة دراسية بقيمة 200000 دولار لفرق الطلاب في المسابقة وفقا لمسؤولي جائزة X.

سيحصل الفائز الأوّل في المسابقة على الجائزة الكبرى البالغة 50 مليون دولار، و20 مليون دولار للفائز الثاني، أمّا الفائز الثالث فسيحصل على 10 مليون دولار.

قال ماسك: "نريد أن نراها تصنع وتختبر وتثبت فعاليتها. نأمل أن تعمل جائزة X هذه على تنشيط القطاعين العام والخاص للمشاركة بنفس الطريقة التي جلبت جائزة Ansari X -التي بلغت قيمتها 10 مليون دولار- صناعة رحلات الفضاء التجارية".

فاز الفريق الذي ابتكر SpaceShipOne في أكتوبر/ تشرين الأول 2004 بجائزة Ansari X التي عَرضت 10 مليون دولار لأول مجموعة خاصة يمكنها قيادة مركبة مأهولة إلى الفضاء مرتين في غصون أسبوعين.

بعد ذلك بوقت قصير، رخص ريتشارد برانسون Richard Branson تكنولوجيا SpaceShipOne وبنى شركته Virgin Galactic للسياحة الفضائية استنادًا إليها.
( تعرف مركبة الفضاء شبة المدارية التي تقل ستة ركاب من Virgin Gakactic باسم SpaceShipTwo).

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات