ازدهار التكنولوجيا الناتج عن الجائحة يوشك على النهاية

إن شركات التكنولوجيا على وشك توديع عصر الازدهار الذي نتج عن كوفيد-19.

بعد صدور تقرير مفاده تزايد لجوء الناس إلى استخدام التكنولوجيا والتنامي الملحوظ في استخدامها للعمل والترفيه تزامنًا مع الإغلاق التام في عام 2020، أصدرت الشركات بدءًا من آبل Apple إلى روكو Roku مؤخرًا تحذيرًا بقرب انقضاء موسم الاحتفال.

إجمالًا، فاقت أرباح شركات التكنولوجيا توقعات الربع الثاني، ومع ذلك فقد سحب المستثمرون حصصهم تبعًا للتوجيهات التي أشارت بتوقعاتٍ أضعف للربع الحالي، غير أن شركة ألفابت Alphabet الشركة الأم لجوجل كانت الاستثناء الأبرز.

لتقريب الصورة أكثر، ما تزال كبرى شركات التكنولوجيا تتوقع نموًا كبيرًا في الربع الثالث، إلا أنها تلقت تحذيرًا من أن النمو الذي شهدته هذه الشركات العام الماضي سينقضي، ويبدو أن كل هذه الأحداث هي نتيجة لعدول الناس عن استخدام التكنولوجيا وعودتهم للحياة مع العودة الاقتصادية، وتزايد إقبال الناس على أخذ اللقاح.

ومع اقتراب نهاية موسم الازدهار التكنولوجي، إليك ما نعرفه عن قرب انتهائه في القطاع:

شهدت Roku انخفاضًا كبيرًا في التدفق ومشاكل في سلاسل التوريد.

تراجعت أسهم Roku بنسبة 6% بعد أن أصدرت الشركة في تقرير أرباحها أن إجمالي التدفق على منصتها انخفض بمقدار مليار ساعة عن الربع السابق، وذُكر في تقرير الشركة أيضًا أنه جرى التضييق إلى حد كبير على هوامش أجهزتها في الوقت الذي تتصدى فيه الشركة لمشاكل في سلاسل التوريد.

تذكر إتسي Etsy في تقريرها انخفاض مبيعاتها من الكمامات وتحذر من تباطئ النمو.

لكنها أيضًا فاقت التوقعات في تقرير أرباحها للربع الثاني، أما المستثمرون فقد سحبوا حصصهم وفقًا للتوجيهات بشأن الربع الحالي بتراجع نشاط التجارة الإلكترونية التي أنعشتها الجائحة، أما عند الحديث عن نتائج معينة، فإن الشركة قد بدأت أيضًا في استبعاد مبيعات الكمامات في إشارةٍ إلى انخفاض مبيعات الكمامات بالتزامن مع رفع قيود ارتداء الكمامة في جميع أنحاء البلاد.

تحذر آبل Apple من أن نقص الرقاقات قد يؤثر على مبيعات أجهزة آيفون وآيباد.

حتى آبل التي عُرفت بحسن سمعتها في إدارة سلاسل التوريد، أصبحت في غير مأمن من شح الرقاقات لديها؛ إذ حذرت الشركة من تأثير قيود التوريد على مبيعات أجهزة أيفون وآيباد. إلى جانب ذلك، استبعدت الشركة استمرارها في تحقيق نفس مستوى النمو الذي حققته مبيعاتها في 2020، وهذا ما أدى بدوره إلى انخفاض الأسهم.

تعلن أمازون Amazon عن خسارة نادرة في الإيرادات، وتحذر أيضًا من تباطؤ النمو عن مستويات نمو 2020.

على الرغم من إبلاغ أمازون عن وصول أرباحها إلى 100 مليار دولار في الربع الثالث على التوالي، فقد خفضت توقعات النمو في الربع الثالث. قال المدير المالي لشركة أمازون أن الشركة قد فقدت معدلات نمو العام الماضي، أي أن المقارنات في الربع الثالث ستكون أكثر صرامةً. مع ذلك، يتوقع مدير أمازون نموًا بنسبة 10% للربع الواحد.

تتوقع فيسبوك Facebook مقارناتٍ أكثر صرامة في الربع الثالث.

حذرت فيسبوك، أسوةً بنظرائها من عمالقة التكنولوجيا، من احتمالية التراجع الشديد، وتوقعت تباطؤًا في نمو مبيعات الإعلانات للربع الثالث من هذا العام. ومع ذلك، تتنبأ فيسبوك بنمو بنسبة 31% لهذا الربع.

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات