جوجل ستدفع مليار دولار على مدى ثلاث سنوات للمحتوى الإخباري

حقوق الصورةKelvin Chan :
الصورة: في يوم الخميس، 3 كانون الثاني/يناير 2013، تظهر صورة الملف المقر الرئيسي لشركة جوجل في ماونتن فيو بولاية كاليفورنيا قالت Google يوم الخميس 1 تشرين الأول أكتوبر 2020 إنها ستدفع للناشرين مليار دولار على مدى السنوات الثلاث المقبلة مقابل محتواهم الإخباري. قالت شركة البحث على الإنترنت العملاقة إنها وقعت اتفاقيات لبرنامج الشراكة الإخبارية مع ما يقرب من 200 مطبوعة في ألمانيا والبرازيل والأرجنتين وكندا والمملكة المتحدة.


ستدفع Google للناشرين مليار دولار على مدى السنوات الثلاث المقبلة مقابل محتواهم، وهو أحدث جهد للشركة لنزع فتيل التوترات بشأن هيمنتها على صناعة الأخبار.

قالت الشركة إنها وقعت اتفاقيات لبرنامج الشراكة الإخبارية مع ما يقرب من 200 منشور في ألمانيا والبرازيل والأرجنتين وكندا والمملكة المتحدة وأستراليا.

قال المدير التنفيذي لجوجل سوندار بيتشاي Sundar Pichai في منشور بالمدونة: "هذا الالتزام المالي، وهو أكبر التزامنا حتى الآن، سيُدفع للناشرين لإنشاء محتوى عالي الجودة، وتنظيم نوع مختلف من تجربة الأخبار عبر الإنترنت".

يُطلَق معرض أخبار جوجل في البرازيل وألمانيا، ويضم لوحات قصصية تتيح للناشرين تجميع القصص بميزات مثل المخططات الزمنية. سيظهر أولًا على أخبار جوجل على نظام أندرويد، ثم نظام آبل، قبل طرحه في Google Discover and Search.

تتضمن المنشورات التي سُجِّلت كل من دير شبيغل Der Spiegel وشتيرن Stern الألمانية وفولا دي ساوباولو Folha de S.Paulo البرازيلية.

تندرج ميزات أخرى مثل الفيديو والصوت والموجزات اليومية ضمن الأعمال. وقال بيتشاي إن جوجل تعمل على توسيع البرنامج ليشمل دول أخرى، وهي الهند وبلجيكا وهولندا، ولم يذكر ما إذا كان ستُدرَج الولايات المتحدة.

يعتمد التمويل على برنامج ترخيص الأخبار الذي أطلقته جوجل في حزيران/يونيو، إذ تسعى إلى نزع فتيل التوترات مع صناعة أخبار الحصار. تريد شركات الأخبار من جوجل، ومنافستها في وادي السيليكون: فيسبوك، أن تدفع ثمن المحتوى الإخباري الذي تستحوذ عليه من وسائل الإعلام التجارية، بينما تأخذ حصة الأسد من عائدات الإعلانات.

لا يزال المشككون قائمين على أية حال.

قال مجلس الناشرين الأوروبيين إنها محاولة من جانب جوجل لدرء التشريعات والإجراءات الحكومية لحملهم على التفاوض.

وقالت أنجيلا ميلز ويد Angela Mills Wade، المديرة التنفيذية للمجلس، "كثيرون متشائمون للغاية بشأن إستراتيجية جوجل المتصورة". "من خلال إطلاق منتجٍ ما، يمكنهم إملاء الشروط والأحكام، وتقويض التشريعات المصممة لتهيئة الظروف لمفاوضات عادلة، بينما يزعمون أنهم يساعدون في تمويل إنتاج الأخبار".

يضم أعضاء المجلس الناشر الألماني أكسل شبرينغرAxel Springer، والوحدة البريطانية لرجل الأعمال الإعلامي روبرت مردوخ News Corp، اللتين كانتا تخوضا معركة مستمرة منذ سنوات لجعل عمالقة التكنولوجيا يدفعون مقابل نشر القصص الإخبارية على منصاتهم.

يتزايد الضغط بشأن التعويضات في عدد من البلدان لجوجل وفيسبوك.

تعمل الحكومة الأسترالية على صياغة قانون لجعل فيسبوك وجوجل يدفعان لشركات الإعلام في البلاد مقابل المحتوى الإخباري الذي يستخدمونه بحلول أوائل تشرين الأول/أكتوبر؛ استجابت فيسبوك بالتهديد بحظر محتوى إخباري أسترالي بدلًا من دفع ثمنه.

في فرنسا، رفضت جوجل عرض مقتطفات من بعض القصص لأنها تحارب مطالب الحكومة برسوم الترخيص للناشرين، كما هو مطلوب بموجب توجيهات الاتحاد الأوروبي الأخيرة.

كشفت شركة فيسبوك العام الماضي عن خطتها الخاصة للدفع لشركات الأخبار الأمريكية بما في ذلك وول ستريت جورنال وواشنطن بوست ويو إس إيه توداي مقابل عناوينها الرئيسية، وبحسب ما ورد ملايين الدولارات في بعض الحالات. وقالت أيضًا في عام 2019 إنها كانت تستثمر 300 مليون دولار على مدى ثلاث سنوات في مبادرات إخبارية، مع التركيز على الشراكات الإخبارية المحلية والتحقق من الحقائق عن طريق طرف ثالث.

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المصطلحات
  • كلفن (Kelvin): هي الواحدة الدولية الرئيسية لدرجة الحرارة الترموديناميكية وتُعرف على أنها جزء من 273.16 من درجة الحرارة الترموديناميكية للنقطة الثلاثية للماء. وللحديث بشكل عملي أكثر، يقيس سلم كلفن درجة حرارة الجسم التي تكون فوق الصفر المطلق، وهي درجة الحرارة النظرية الأشد برودةً. على مقياس كلفن، تكون نقطة التجمد للماء 273 كلفن (0 درجة سيلسيوس، 0 درجة كلفن) (الكلفن= 273 + سيلسيوس= 273+ 9/5 (فهرنهايت-32) ). غالباً ما يتم استخدام سلم كلفن لقياس درجات الحرارة في علوم مثل علم الفلك. المصدر: ناسا

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات