الديناصور الأضخم على الإطلاق قد يكون بطول 7 فيلة

أضخم حيوانات الأرض على الإطلاق؟ حقوق الصورة: Spencer Platt/Getty Images

ربما تنتمي عظامٌ متحجرةٌ من ستة ديناصورات إلى أكبر حيوان سار على الأرض.

تنتمي المستحاثات التي تتضمن الفقرات والأضلاع، إلى ستة ديناصورات بالغة فتيّة، عُثر عليها جميعها في مقلع (موقع) باتاغونيا Patagonian في الأرجنتين. يُعتقد أن وزن هذا النوع، المُسمى باتاغوتان مايوروم Patagotitan mayorum، قد بلغ نحو 62 طنًا، و أن طوله قد تجاوز 35 مترًا من الأنف إلى الذيل.

إذا كنت تحاول تصور ذلك، فهو بحجم سبعة أفيال، أو أكثر من حافلتين، أو نصف عرض ملعب كرة القدم، أو ما بين المسبح القياسي والأولمبي. وذلك أطول مما كان عليه البراكيوصور Brachiosaurus في الماضي، ومن الحيتان الزرقاء حاليًا، حيث أن كلاهما يصل إلى طول أقصاه 30 مترًا.

عاش الباتاغوتيتان Patagotitan قبل مئة مليون عام، في العصر الطباشيري، وكان عاشبًا عملاقًا وذا أسنانٍ ضخمةٍ، بذيلٍ ورقبةٍ طويلَين، ويقف على أربعة أقدام.

يتلقى هذا النوع منافسةً في مسابقة التربع على عرش الحيوان البري الأضخم، إذ عُثر على ديناصورٍ مشابهٍ يُدعى أرجنتينوصور Argentinosaurus يبلغ وزنه أكثر من 80 طنًا، غير أن خوسيه كارباليدو Jose Carballido من متحف إيدجو فيرجليو∗ لعلم المستحاثات Museo Paleontologico Egido Feruglio يقول إن مستحاثات الفقرات لهذا النوع الأخير تشير إلى أنها أصغر بنسبة 10% من الباتاغوتيتان.

 


قد يكون هذا الحيوان الأكبر على الإطلاق على الأرض، ووُجدت مستحاثات لستة ديناصورات في مقلع (موقع) باتاغونيا
يُعتقد بأن هذا النوع الذي يُدعى (باتاغوتان مايوروم) قد بلغ وزنه نحو 62 طنًا وأن طوله قد تجاوز 35 مترًا من الأنف للذيل
وهذا ما يعادل 7 فيلة أو أكثر من حافلتين. في حين تصل الحيتان الزرقاء إلى طول أقصاه 30 مترًا
عُثر على ديناصور مشابه يدعى (أرغينوساروس) يزيد وزنه عن 80 طنًا
ولكن أشارت مستحاثات الفقرات بأن هذه الأنواع أصغر بنسبة 10% من (الباتاغوتيتان)


للإشارة: Egidio Feruglio عالم مستحاثات من أصل إيطالي، قضى معظم مساره المهني في الأرجنتين وسُمي المتحف المذكور تخليدًا لذكراه (المصدر ويكيبديا).

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات