المركز الوطني لدراسات الفضاء وغوغل يشتركان في مشروع تأمين الانترنت لكامل الكوكب

إنّه مشروع فريد من نوعه, وقّع العملاق الأمريكي غوغل والمركز الوطني لدراسات الفضاء (CNES) اتفاق شراكة من أجل إقلاع مناطيد مليئة بالهليوم إلى الستراتوسفير, وستسمح هذه المناطيد بالوصول إلى الانترنت في كامل أرجاء الكوكب، ويتضمن ذلك الكثير من المناطق التي من الصعب وصلها بالأنترنت بالطرق الأرضية. 

 

يهدف هذا المشروع، المعروف بـ Loon -مثل بالون في الانكليزية، إلى إرسال آلاف المناطيد إلى جميع أنحاء العالم, وستتواجد هذه الأخيرة عند ارتفاعات تصل إلى عشرات الكيلومترات وهي بدورها متّصلة مع بعضها البعض بواسطة هوائيات تتابُع من أجل خلق شبكة عملاقة -نوع من الشبكات اللاسلكية التي ستكون موجودة في جميع أنحاء العالم. 

 

 بدء التشغيل بحلول عام 2020؟


وفقاً لصحيفة Le Figaro فإنّ هذا الاتفاق الموقع في الصيف والذي أصبح رسمياً يوم الخميس 11 ديسمبر "يهدف إلى تبادل الموارد والتجارب والأبحاث بخصوص المناطيد الستراتوسفيرية". 

 

إذا ما كانت غوغل قد قررت التشارك مع الوكالة الفرنسية، فالسّبب في ذلك واضح وهو تمتّع CNES بخبرة واسعة في مجال المناطيد الستراتوسفيرية, فمنذ العام 1962، أطلقت CNES ما يزيد عن 3500 مُنطاد. 

 

يشرح جان يفيز لو غال (Jean-Yves Le Gall) وهو رئيس CNES الأمر لـ Figaro قائلاً: "هناك 500 مليون شخص متّصل بالأنترنت بسرعة عالية جداً, وحوالي 500 مليون شخص إضافي متّصل بالأنترنت بسرعة بطيئة. هناك أكثر من 5 مليار إنسان آخر دون أي اتصال بالأنترنت. هدف 'Gafa' (غوغل وأمازون وفيس بوك وآبل) هو جعل جميع العالم متّصلاً. من أجل القيام بذلك، فإنّهم يستكشفون ثلاثة طرق: الأقمار الصناعية والمناطيد والطائرات بلا طيار".

 

يأمل الشريكَين بأن تنطلق أولى المناطيد وتصبح جاهزة للعمل في نهاية هذا العقد, وسيتم تصنيعها في الولايات المتحدة الأمريكية من قبل Aerostar وهي شركة فرعية تابعة لناسا, وستستخدم غوغل هذه المناطيد في إطار نشر مشروع لون (Loon).

 

من جانبها، ستقوم CNES باستخدام هذه المناطيد من أجل مهام علمية, وسيتم تصنيع وتجميع، الجزء الخاص بـ CNES، في زودياك مارين بالقرب من تولوز. 

لمشاهدة الفيديو اضغط هنا 

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات