فوهة قمر زحل ميماس الشبيهةُ بجبل ضخم

تقدم الظلال الملقاة عبر فوهة هرشل، المعلم المميز لقمر ميماس Mimas (أحد أقمار زحل)، مؤشراً عن حجم جدران الفوهة البرجية وقمتها المركزية.


سميت الفوهة تيمناً بمكتشف القمر الجليدي ميماس، ويليام هرشل William Herschel، وتمتد الفوهة بعرض 139 كيلومتراً، ما يعادل ثلث قطر ميماس نفسه والذي يبلغ 396 كيلومتراً. غالباً ما يكون للفوهات الكبيرة الناتجة عن الاصطدامات قمم في مركزها -شاهد قمة أوديسيوس Odysseus الكبيرة على قمر تيثيس Tethys، المنطقة PIA08400- ويبلغ ارتفاع قمة هرشل ارتفاع قمة إيفريست على الأرض.


تتجه هذه الصورة نحو نصف قمر ميماس الواقع في الجهة المقابلة لزحل، تتجه الجهة الشمالية لميماس نحو الأعلى وتنحرف بزاوية قدرها 21 درجةً نحو اليسار. التُقطت الصورة باستخدام كاميرا الزواية الضيقة الموجودة على متن المركبة كاسيني في 22 تشرين الأول/ أكتوبر عام 2016، باستخدام مجموعة من الفلاتر الطيفية التي تقوم بفلترة تفضيلية للأطوال الموجية الخاصة بالضوء فوق البنفسجي والمتمركزة حول الطول 338 نانومتراً.


هذا وقد تم الحصول على هذا المشهد من مسافة تقدر بـ 185000 كيلومتر عن ميماس، وكانت زاوية الطور، أو زاوية الشمس-ميماس-المركبة تبلغ 20 درجة، ومقياس الرسم لهذه الصورة هو 1 كيلومتر لكل بكسل.


ونذكر هنا أن بعثة كاسيني هي مشروع مشترك لوكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية ووكالة الفضاء الإيطالية، وتولى مختبر الدفع النفاث -وهو قسم من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في باسادينا- إدارة البعثة العلمية لناسا في واشنطن. كما قام المختبر بعمليات التصميم والتطوير والتجميع لمسبار كاسيني والكاميرتين المتواجدتين على متنها، ويقع مركز عمليات التصوير في معهد علوم الفضاء في بولدور، كولورادو.

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المصطلحات
  • السيد ويليام هيرتشيل (William Herschel): اُشتهر السيد ويليام هيرتشيل (William Herschel) بكونه اول فلكي اكتشف المنطقة تحت الحمراء من الطيف الكهرومغناطيسي في العام 1800. المصدر: ناسا

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات