ناسا تكشف عن رسم شعارها القديم الذي يشبه الدودة على صاروخ مهمة آرتميس المتجه إلى القمر

 (حقوق الصورة: NASA/Isaac Watson)


لقد عادت الدودة مجددًا!

سيتسنى لرمز شعارٍ يعود تاريخه لحقبة ما بعد مهمة أبولو Apollo التابعة لناسا الذهاب في رحلة جديدة إلى القمر.

أُضيف شعار وكالة الفضاء المعروف باسم "worm" أي "الدودة" إلى الصاروخ والمركبة الفضائية التي ستنطلق بجهود وكالة ناسا لإعادة رواد الفضاء إلى سطح القمر.

قال مدير وكالة ناسا جيم بريدنشتاين Jim Bridenstine في تغريدةٍ له على تويتر يوم الأربعاء الموافق 30 أيلول/سبتمبر: "أنا متحمس لمشاركة الصور الأولى لشعار ناسا الدودي وشعار وكالة الفضاء الأوروبية ESA التي ستكون في مهمة آرتميسI Artemis I، وأتطلع إلى رؤية صاروخ نظام الإطلاق الفضائي ومركبة أورايون Orion الفضائية تحلقان مع هذين الرمزين".

صُمِّم الشعار عام 1974، أي بعد عامين على سير آخر رواد فضاء مهمة أبولو على القمر، وقد كان بمثابة الشعار الرسمي لناسا خلال العقد الأول من برنامج مكوك الفضاء، ثم توقف استخدام هذا الشعار في عام 1992، بعد أن قررت وكالة ناسا إعادة تبني شاراتها الأصلية الكروية الشكل والملقبة ب "كرة اللحم" "meatball".

حصد الشعار الدودي مكانته المرموقة السابقة التي تعود إلى حقبةٍ ماضيةٍ من الزمن، وذلك بعد أن أعادت ناسا الشعار في رحلة إلى الفضاء في وقتٍ سابقٍ من هذا العام، فقد أُضيفت تلك العلامة الحمراء الرصينة على جانب صاروخ سبيس إكس الذي حمل أوائل روّاد الفضاء الذين انطلقوا من منصة إطلاقٍ أمريكية بعد توقفٍ دام تسع سنوات.

صرّح ريتشارد دان Richard Danne الذي شارك في صنع هذه العلامة لناسا مع بروس بلاكبورن Bruce Blackburn قائلًا: "قد عاد شعارنا الأول للعمل. لا شكّ أنه أمرٌ يثير مشاعرنا جميعًا، نحن الذين عملنا على التصميم الأولي نشهد الآن عودته بهذه الطريقة المؤثرة، كما أن الأمر المشوق بشكلٍ خاص هو أنه سيشارك في برنامج آرتميس. كلنا أمل لرؤية هذه البداية المرتقبة للمهمة الأولى الواعدة".

سترسل مهمة آرتميس I المقررة في أواخر العام المقبل مركبة أورايون الفضائية فوق سطح القمر بغية تقييم أداء نظام الإطلاق الفضائي SLS، وتقييم قدرة مركبة أورايون على دعم الطاقم قبل أن تبدأ الكبسولة الفضائية بنقل الروّاد.

أُضيف شعار ناسا المتموج الدودي وشعار وكالة الفضاء الأوروبية إلى الجدار الخلفي لمحول وحدة طاقم المركبة الفضائية أورايون لمهمة آرتميس I. (حقوق الصورة: NASA / Frank Michaux)
أُضيف شعار ناسا المتموج الدودي وشعار وكالة الفضاء الأوروبية إلى الجدار الخلفي لمحول وحدة طاقم المركبة الفضائية أورايون لمهمة آرتميس I. (حقوق الصورة: NASA / Frank Michaux)


سيحلق الشعار الدودي في مهمة آرتميس I منقوشًا على المعززَين الصلبَين للصاروخ، اللذين سيعملان على تشغيل نظام الإطلاق الفضائي عند الإقلاع خلال أول دقيقتين ونصف من الرحلة.

استخدم العمال في مركز كينيدي للفضاء التابع لوكالة ناسا في فلوريدا جهاز عرض ليزر لإخفاء الشعار بشريطٍ، ثم رُسِمت الدودة على كل قطعةٍ من المعززَين.

قال المهندس ويليام ريتشاردز William Richards الذس يعمل مع شركة جاكوبس الهندسية Jacobs، والمقاول الرئيسي لعمليات تكديس المعززات: "كانت المهمة الأكثر صعوبةً من الناحية الفنية هي تحديد الحجم الصحيح والموقع الذي سيوضع الشعار فيه. لقد ساعدتنا تقنية الليزر الجديدة على وضعها في المكان الصحيح لإخفاء اللوحة وتشكيل الحروف بشكلٍ صحيح، وخاصة منحنى الحرف S".

ستنقل الأجزاء فيما بعد إلى مبنى تجميع المركبات VAB من أجل تكديسها، وسيؤمّن الفنيون لوحة وصول عبر القسم الأوسط من المعززات ورسمها لإنهاء الرمز.

كما أُضيف الشعار الدودي مؤخرًا إلى مركبة أورايون لمهمة آرتميس I، جنبًا إلى جنب مع شعار وكالة الفضاء الأوربية. قُسمت الشعارات إلى ملصقاتٍ ورقيةٍ مقاومةٍ للطيران، ولُصِقت على الجانب السفلي لمحول وحدة طاقم المركبة CMA. توفر وكالة الفضاء الأوربية وحدة خدمة أورايون التي ستحمل الوقود وتدفع الكبسولة عبر الفضاء.

ستكون شعارات وكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية على مرأًى من الكاميرات المثبتة في نهاية المنظومات الشمسية لمركبة أورايون أثناء رحلات المركبة الفضائية نحو القمر والعودة منه.

أضاف فرانك بيلكي Frank Pelkey الشارات الورقية اللاصقة، وهو الفنيّ الذي رسم سابقًا العلم الأمريكي على مركبة أورايون غير المأهولة التي حلّقت في الاختبار الأول لرحلة الاستكشاف التابعة لناسا EFT-1 في عام 2014.

(حقوق الصورة: NASA/Glenn Benson)
(حقوق الصورة: NASA/Glenn Benson)


أعرب بيلكي عن شعوره قائلًا: "شعرت بفخرٍ كبيرٍ عندما كنت أرسم العلم الأمريكي في أول رحلة لأورايون، وقد راودني الشعور بالامتنان ذاته عندما وقع الاختيار عليّ في تطبيق شعارَي وكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية على المركبة في مهمة أرتميس الأولى".

سيضع العمال علم الولايات المتحدة وشعار ناسا الدائري الشبيه بكرة اللحم على وحدة طاقم أورايون في وقتٍ لاحقٍ من هذا العام، بالإضافة إلى ملصق شعار ناسا المتموج الذي يشبه الدودة على الشريط الخارجي لمحوّل وحدة طاقم المركبة. ستظهر هذه الشعارات أيضًا خلال المهمة، كما سيكون الشعار الدودي الموجود على شريط محول وحدة طاقم المركبة مرئيًا أثناء وجود المركبة على لوحة التشغيل أيضًا.

سيُطبق شعار ناسا الكروي وشعار وكالة الفضاء الأوروبية مرةً أخرى على الإنارات التي ستغطي وحدة نظام خدمة الإطلاق، وسيظهر العلم الأمريكي أثناء مرحلة الدفع التبريدية المؤقتة لنظام الإطلاق الفضائي وعلى نظام الإسقاط أثناء إطلاق مركبة أورايون، وهو النظام الذي يسمح للكبسولة بالانفصال عن العربة التي كانت تقلذها إلى الفضاء، وسيظهر خلال هذه المرحلة أيضًا اسم الولايات المتحدة "United States".

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات