ناسا بالعربي على باز

 

انضمت ناسا بالعربي إلى منصة باز، منصة التواصل العربية الصاعدة والمصممة كاملاً بأياد وعقول عربية

يمكنكم متابعة ناسا بالعربي على باز على الرابط التالي: https://www.baaz.com/nasainarabic

 

يتميز موقع باز للتواصل الاجتماعي عن باقي المواقع الأخرى بأنه صُمم خصيصا لخدمة المواطن العربي كما أنه أنشئ وطُور في قلب العالم العربي وبأيادٍ وعقول عربية. 

تعمل منصة باز على دعم اللغة العربية وتشجيع المحتوى العربي في المنصة، وإزالة المحتوى المفبرك والاخبار الكاذبة المنتشرة في منصات التواصل الاجتماعي
وقد وضع موقع باز منذ البداية هدفا أساسيا له وهو استخدام أحدث التقنيات العالمية في مجال المعالجة الآلية للغة (Natural Language Processing (NLP وتطويعها لخدمة اللغة العربية.

تحقيقا لهذا الغرض تستخدم باز مجموعة من خوارزميات تعلم الآلة machine learning algorithms لكي "يتعلم" الحاسوب كيف يميز بين نص عربي سياسي ونص عربي آخر عن موضوع رياضي على سبيل المثال. ويتحقق ذلك للحاسوب عن طريق إدخال مدونات عربية هائلة ذات مواضيع مختلفة وتكون مهمة الخوارزميات هي استنباط أوجه الشبه بين النصوص ذات الموضوع الواحد وكذا أوجه الاختلاف بين النصوص ذات المواضيع المختلفة.

وهكذا يكتسب الحاسوب قدرة شبيهة بقدرة الانسان المتعلم على "فهم" النص العربي وتصنيف النصوص طبقا للموضوع الذي يعالجه كل منها. وبهذه التقنية استطاعت باز أن تعطي مستخدمي الموقع الحرية في اختيار المواضيع التي يرغبون  في مطالعتها.

كما يستخدم موقع باز مدونة هائلة من آلاف الكلمات المفتاحية Keywords وأسماء الكيانات Named Entities كأسماء البلاد والمدن والبحار وكذلك أسماء الأفراد والمنظمات ورؤساء الدول والزعماء والعلماء... الخ. وتحتوي مدونة الكلمات المفتاحية والكيانات في موقع باز على معلومات أخرى حتى "يتفهم" الحاسوب أن ’فلان’ هو ليس فقط اسم شخص بل أيضا أنه شخص يعمل في مجال الفن بينما ’فلان 2’ هو اسم شخص يعمل في المجال السياسي.

وتساعد تقنية الذكاء الاصطناعي لموقع باز مستخدمي الموقع على اختيار المواضيع التي تهمهم وتوفر لهم وقتا باستبعاد ما هو خارج عن نطاق اهتماماتهم.

يطمح باز ليصبح منصة التواصل الاجتماعي الاولى في الوطن العربي.

وعالميا تطمح منصة باز أن يكون مصدر أساسي لاستكشاف الأخبار المتداولة بعيدا عن تأثير الحسابات الوهمية والمفبركة.

إمسح وإقرأ
شارك

المصطلحات
  • تعليم الآلة (machine learning): تعلم الآلة هو أحد أنواع الذكاء الاصطناعي، يمكّن التطبيقات البرمجية من التنبؤ بنتائج أكثر دقة دون برمجتها بشكل صريح. ويتم ذلك عن طريق بناء خوارزميات تتلقى بيانات الإدخال وتستخدم التحليل الإحصائي للتنبؤ بقيمة المخرجات ضمن نطاق مقبول.

اترك تعليقاً () تعليقات