أحفوريات لديناصورات جديدة تحل لغزًا قديمًا غامضًا

تيرانوصور جديد يسد الفجوة ما بين التيرانوصورات المتوسطة إلى العملاقة.
ديناصور بحجم الحصان لديه دماغ وأذنين مشابهتين لقريبه الأضخم تيرانوصور ريكس.

حلقة الربط، تيمورلينجيا إيوتيكا وهو تيرانوصور بحجم الحصان، جاب منذ 90 مليون سنة المنطقة التي تدعى اليوم أوزبكستان، كان يتمتع بالقدرات الحسية الفائقة للتيرانوصورات العملاقة التي ظهرت بعده بملايين السنين.
حقوق الصورة: Todd Marshall


تمكن باحثون من اكتشاف أحافيرٍ لنوعٍ جديدٍ من الديناصورات قد تساعد على سد فجوة هامة في تطور "التيرانوصور" tyrannosaur تمتد على مدى 20 مليون عام، وقدموا وصفًا شاملًا لهذا النوع الجديد ضمن ورقة بحثية نشرت في دورية الأكاديمية الوطنية للعلوم Proceedings of the National Academy of Sciences.

ويعد الأحفور الأساسي بين هذه الأحافير التي اكتشفت في تشكيل بيسكتي Bissekty الأوزبكي، جمجمةٌ جزئية بحجم فاكهة الكريفون (الزنباع)، وعمرها 90 مليون سنة، وتعد أول قحفٍ دماغي لتيرانوصور من الحقبة الوسطى للعصر الطباشيري محفوظ بشكل جيّد، وهي تظهر أنّه وبالرغم من كون التيرانوصورات في تلك الحقبة من الزمن صغيرة الحجم، إلا أنّها امتلكت معالم الدماغ والأذنين التي تمتلكها التيرانوصورات اللاحقة، وقد أطلق الباحثون على هذا النوع الذي يتوسط الفترة الفاصلة بينهما باسم "تيمورلينجيا إيوتيكا" Timurlengia euotica، بمعنى "ذو أذنين تامّتين".

يسلِّط قحف الدماغ المدروس الضوء على لغز استمر لفترة طويلة، وهو آلية تطور التيرانوصورات خلال فجوة زمنية تمتد بين 80 إلى 100 مليون سنة مضت، من مفترسٍ متوسط الحجم كالحصان ساد في بدايات العصر الطباشيري، إلى مفترسات ضخمة وهائلة الحجم هيمنت على السلسلة الغذائية وسادت في أواخر العصر الطباشيري.

وعن أهمية الدراسة يقول المؤلف المشارك في الدراسة ستيفن بروساتي Stephen Brusatte، عالم الأحياء القديمة (المستحاثات) في جامعة إدنبرة: "إنَّها الدراسة الأولى من نوعها التي تظهر أنّ كلًا من الدماغ المتطوِّر والسَّمع اللَّذين يميزان التيرانوصورات الكبيرة، قد تطوَّرا من أنواع أصغر حجمًا منها، وقبل أن تتضخم التيرانوصورات بوقت طويل"، ويؤكد أنَّ هذه المزايا قد ساعدت التيرانوصورات في أن تصبح حيوانات مفترسة ناجحة، وفي النهاية عظيمة.

قِطَع اللغز: وجد الباحثون بالإضافة إلى القحف المحفوظ جيدًا أجزاءً عديدة أخرى (تظهر في الصورة باللون الأحمر) تعود إلى قريب تيرانوصور ريكس T-rex المسمى تيمورلينجيا. ويشير الحجم والشكل لهذه الأحافير إلى ديناصور عمره 90 مليون سنة كان كبيرًا بحجم الحصان تقريبًا. حقوق الصورة: Todd Marshall (drawing), S. Brusatte et al/PNAS 2016
قِطَع اللغز: وجد الباحثون بالإضافة إلى القحف المحفوظ جيدًا أجزاءً عديدة أخرى (تظهر في الصورة باللون الأحمر) تعود إلى قريب تيرانوصور ريكس T-rex المسمى تيمورلينجيا. ويشير الحجم والشكل لهذه الأحافير إلى ديناصور عمره 90 مليون سنة كان كبيرًا بحجم الحصان تقريبًا. حقوق الصورة: Todd Marshall (drawing), S. Brusatte et al/PNAS 2016


ويتابع بروساتي موضحًا: "أظهر قحف دماغ التيمورلينجيا لدى تحليله ومقارنته مع قاعدة البيانات الخاصة بجماجم التيرانوصورات الأخرى، أن دماغ التيمورلينجيا وسمعه كان مماثلًا تقريبًا لما لدى تيرانوصور ريكس T. rex، لكنه أصغر حجمًا فقط".

وتعدّ القوقعة السمعية الطويلة خصوصًا، وهي جزء من الأذن الداخلية للديناصور، دليلًا واضحًا على أنَّ التيرانوصورات التي سادت أواخر العصر الطباشيري هي أكبر وأكثر وحشية. كما أنها تدل على أنَّ للتيمورلينجيا حساسيَّة أفضل للأصوات ذات الترددات المنخفضة، مما مكّنه من اكتشاف الأصوات الضعيفة والبعيدة، وأعطاه مزايا على غيره من المفترسات.

ويعلّق عالم الأحياء القديمة في جامعة أوهايو في أثينا، لورنس فيتمر Lawrence Witmer، والذي لم يشارك في الدراسة: "إنَّ التيمورلينجيا يسدّ فجوة مهمَّة في كل من الزّمن والتطوُّر معًا، وهو سيناريو لم يتمكن شارليز داروين من صياغته بشكل أفضل".

أما الخطوة القادمة للباحثين، فهي التحقّق من أن ما اكتشفوه يطابق فعلًا التيرانوصور الذي ساد أواسط العصر الطباشيري، أم أنَّه مجرد حالة فريدة لا أكثر، ولكي يتمكنوا من فعل ذلك يقول بروساتي: "لقد حللنا كل جزء من بقايا عظام تيرانوصور بيسكتي، وما سيدفعنا للأمام هو اكتشاف عينات جديدة ضمن مجموعات صخور أواسط العصر الطباشيري في أجزاء أخرى من العالم".

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات