أهم الأحداث الفلكية خلال شهر أيار/مايو 2016

نقدم لكم في هذا الموجز أهم الأحداث الفلكية التي سيشهدها هذا الشهر إضافة إلى حركة القمر والكواكب خلال هذه الفترة. ويمكنكم الاستعانة بالمعلومات والصور المذكورة في هذه المقالة للتعرف على سماء الليل ورؤية النجوم والكواكب المختلفة بالعين المجردة بسهولة كبيرة. احتفظ بهذه المقالة وتابع روائع السماء يوماً بيوم خلال هذا الشهر!

نبدأ رحلتنا في مساء الخامس من الشهر، حيث تعبر الأرض في هذا اليوم منطقة من مدارها تحتوي على مخلفات مذنب هالي، وهو المذنب الشهير الذي اقترب من الشمس للمرة الأخيرة في عام 1986-1987. ويؤدي عبور الأرض في هذه المنطقة التي تحتوي على الكثير من ذرات الرمل والغبار إلى هطول شهابي يدعى إيتا الدلويات (Eta Aquarids). وقد يصل معدل الشهب في هذه الليلة إلى ستين شهاباً في الساعة الواحدة، وتكون ظروف الرصد مثالية نظراً لأن القمر في مرحلة المحاق. وتشاهد الشهب وكأنها آتية من جهة كوكبة الدلو في السماء الشرقية، والتوقيت الأفضل لرصد الشهب هو من بعد منتصف الليل وحتى ساعات الفجر.

شهب إيتا الدلويات

وفي نهار التاسع من الشهر سيكون هواة الفلك على موعد مع حدث نادر، ألا وهو عبور عطارد أمام قرص الشمس. يبدأ العبور في الساعة 11:12 بتوقيت غرينتش، ويصل إلى منتصفه في الساعة 14:57 وينتهي في الساعة 18:42. يشاهد العبور من جميع الدول العربية، ولكن الشمس تغرب قبل انتهاء مراحل العبور. ولا يشاهد العبور بشكل كامل إلا من المغرب وموريتانيا بالإضافة إلى الأجزاء الشرقية من القارتين الأمريكيتين.

عبور عطارد أمام قرص الشمس

وفي مساء كل من الخامس عشر والسادس عشر من الشهر يقترن كوكب المشتري مع القمر. حيث يشرق القمر قبل المشتري في الخامس عشر من الشهر ويسبقه في حركته في السماء، في حين أن المشتري يشرق قبل القمر في السادس عشر من الشهر وبذلك فإن القمر يلحق بكوكب المشتري في حركته اليومية من الشرق إلى الغرب. ويشاهد الاقتران خلال معظم ساعات الليل، حيث يحدث في كوكبة الأسد (Leo). يمكن العثور بسهولة على نجم قلب الأسد (Regulus)، وكذلك على النجوم الأخرى البارزة في كوكبة الأسد مثل نجم ذنب الأسد (Denebola) ونجم رأس الأسد (Ras Elased).

اقترن كوكب المشتري مع القمر

ويبقى عشاق السماء على موعد مع اقتران آخر رائع في نهاية الشهر، حيث يقترن القمر البدر مع كوكبي المريخ وزحل في كوكبة العقرب. وسيكون القمر أقرب إلى المريخ في الحادي والعشرين وأقرب إلى زحل في الثاني والعشرين من الشهر. يشاهد الاقتران بسهولة فوق الأفق الشرقي من بعد منتصف الليل، حيث يبدو كوكب زحل بلون أصفر، أما كوكب المريخ ونجم قلب العقرب فيتلألأ كل منهما بلون أحمر.

اقترن القمر البدر مع كوكبي المريخ وزحل في كوكبة العقرب

وفي الثاني والعشرين من الشهر يصل كوكب المريخ إلى التقابل مع الشمس، حيث تصبح الأرض تماماً بين المريخ والشمس. وبذلك فإن المريخ سيكون في أقرب نقطة له من الأرض خلال هذا العام، وبالتالي ستكون الفرصة مناسبة لرصده بواسطة التلسكوب.

ظروف رؤية الكواكب خلال هذا الشهر

• عطارد: في بداية الشهر يغرب عطارد بعد الشمس بفترة قصيرة، ثم يعبر عطارد بين الأرض والشمس تماماً وأمام قرص الشمس بالنسبة للراصد الأرضي في التاسع من هذا الشهر. وبعد ذلك يصبح شروق عطارد قبل شروق الشمس في الصباح ويكون قريباً جداً من الشمس فلا يشاهد خلال هذا الشهر. وهو يبقى في كوكبة الحمل طوال الشهر.

• الزهرة: يبقى كوكب الزهرة قريباً جداً من الشمس خلال هذا الشهر حيث لا يمكن رؤيته خلال هذه الفترة، وذلك لأنه يشرق قبل الشمس بفترة قصيرة. ويكون في كوكبة الحوت وينتقل منها إلى كوكبة الثور مع نهاية الشهر. وهو لن يشاهد مجدداً حتى نهاية شهر آب/أغسطس نظراً لأنه سيكون في مداره مقابلاً الأرض على الجهة الأخرى من المجموعة الشمسية خلال هذه الفترة.

• المريخ: يستمر كوكب المريخ بالابتعاد التدريجي عن الشمس في السماء الشرقية، حيث يشاهد كنجم أحمر اللون في كوكبة العقرب. وهو يشرق في حوالي التاسعة في بداية الشهر وفي حوالي السابعة في نهاية الشهر. ويقترن المريخ مع القمر وكوكب زحل في الحادي والعشرين من الشهر، ويكون قريباً جداً من نجم قلب العقرب وكوكب زحل. كما يصل إلى التقابل مع الشمس في الثاني والعشرين من الشهر.

• المشتري: لا تزال ظروف رؤية كوكب المشتري ممتازة خلال هذا الشهر، حيث يبقى طوال الشهر في كوكبة الأسد ويمكن رؤيته كنجم ساطع خلال الثلثيْن الأولين من الليل. وهو يغرب في حوالي الثالثة والنصف صباحاً في بداية الشهر وفي حوالي الواحدة والنصف صباحاً في نهاية الشهر. ويقترن المشتري مع القمر في الخامس عشر من هذا الشهر.

• زحل: يستمر زحل بالابتعاد التدريجي عن الشمس في السماء الشرقية بحيث تتحسن ظروف رؤيته خلال هذا الشهر، ويكون في كوكبة العقرب، حيث يبدو كنجم أصفر بالقرب من نجم قلب العقرب وكوكب المريخ. وهو يشرق في حوالي التاسعة في بداية الشهر وفي حوالي السابعة في نهاية الشهر. ويقترن زحل مع القمر في الثاني والعشرين من هذا الشهر.

ظروف رؤية القمر خلال هذا الشهر

• 5/6 ولادة الهلال الجديد لشهر شعبان في كوكبة الحمل.
  • 5/13 القمر في التربيع الأول في كوكبة الأسد.
  • 5/15 اقتران القمر مع كوكب المشتري في كوكبة الأسد.
  • 5/21 اقتران القمر البدر مع كوكب المريخ في كوكبة العقرب.
  • 5/22 اقتران القمر مع كوكب زحل في كوكبة العقرب.
  • 5/29 القمر في التربيع الأخير في كوكبة الدلو.

[1] تم تصميم الصور بالاستعانة ببرنامج Stellarium.