أهم الأحداث الفلكية لشهر أيلول/سبتمبر 2017

حدد وجهاتك نحو المعالم السياحية وراء المجموعة الشمسية، وانطلق في رحلة نهاية الصيف على طول مجرة درب التبانة!

ستنهي مركبة كاسيني (Cassini) رحلتها العلمية الرائعة حول كوكب زحل بغطسها في الغلاف الجوي للكوكب في الخامس عشر من أيلول/سبتمبر، لتصبح وللأبد جزءاً من الكوكب الحلقيّ.

وفي هذا الشهر سيكون زحل هو الكوكب الوحيد البارز في سماء الليل الجنوبية الغربية، ابحث عنه بالقرب من كوكبة الرامي (القوس) (constellation Sagittarius) وفي سماء صيفية مُظلِمة، فوق وتحت كوكب زحل، لا يمكنك تفويت درب التبانة وهي تُشكِّل جسراً من الشمال الشرقي إلى الجنوب الغربي.


جهّز زوجاً من المناظير وراقب كوكبة القوس ذات الشكل الشبيه بإبريق الشاي، حيث ستظهر لك بعض النجوم والكتل المضيئة كأنها بخار من الإبريق، تقع هذه الكتل المضيئة بالقرب من مركز مجرتنا، وهي مليئة بالغاز والغبار والنجوم.

 


مباشرة في قبة السماء سيظهر المثلث الصيفي Summer Triangle العظيم المكوّن من النجوم الثلاث: النسر الواقع (Vega) في كوكبة القيثارة (Lyra) والنسر الطائر (Altair) في كوكبة العقاب (Aquila) وذنب الدجاجة (Deneb) في كوكبة الدجاجة (Cygnus)، وإن اتّجهت بنظرك نحو الشمال الشرقي ستشاهد الكوكبة ذات الكرسي (Cassiopeia) المعروفة بشكلها الشبيه بالحرف W وكوكبة حامل رأس الغول "بيرسيوس Perseus".


وابحث باستخدام منظارك عن كتلتي كوكبة حامل رأس الغول المضيئتين، كلتا الكتلتين مرئيتان بالعين المجردة، حيث تبعدان 7500 سنة ضوئية وتحتويان على أكثر من 300 نجم فائق أزرق-أبيض (blue-white super-giant stars).

يقع كل نجم وكل جسم تشاهده بعينيك في مجرتنا درب التبانة باستثناء جسم واحد هو مجرة أندروميدا المرئية بصورة باهتة بواسطة المنظار والظاهرة على الجانب المقابل لزحل وإبريق الشاي من سماء الليل.

بإمكانك متابعة كل ما يتعلق بمهمات ناسا في الفيزياء الفلكية، وكذلك باقي المهمات على الرابط (www.nasa.gov).

هذا كل شيء بالنسبة لهذا الشهر! 

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المصطلحات
  • الكوكبة (Constellation): أو البرج (احياناً)، وفي علم الفلك الحديث، تُشير هذه الكلمة إلى منطقة محددة من السماء داخل الكرة السماوية التي عرّفها وحددها الاتحاد العالمي لعلم الفلك (IAU).

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات