صور متحركة من القمر الصناعي تظهر عودة رياح

تحدث ظاهرة رياح "Pineapple Express" عندما ينتقل الهواء الدافئ و الكثير من الرطوبة من منتصف المحيط الهادئ، قرب جزيرة هاواي، على شرق المحيط الهادئ.


تظهر صور متحركة التقطها قمر GOES-WEST التابع لـ NOAA، حزمة من الغيوم مرتبطة بالرطوبة من 9 إلى 12 ديسمبر 2014 ،التي جلبت الأمطار و الثلوج إلى غرب الولايات المتحدة.
 

يظهر الفيلم المصور من قبل قمر GOES-WEST الصناعي، حزمة غيوم الـ "Pineapple Express" و الرطوبة اللتين صنعتا عواصف مطرية عنيفة في كاليفورنيا، وسجلت منطقة سان فرانسيسكو هطولات مطرية، وانزلاقات للأراضي و فيضانات. تمت صناعة الفيديو من قبل مشروع NASA/NOAA'S GOES في مركز غودارد للطيران الفضائي التابع لناسا في غرينبيلت ماريلاند.
 

في 11 ديسمبر ولّدت العاصفة هبات رياح سببت أضرار للمنازل في منطقة بحيرة تاهو (Lake Taho)، و أمطار و ثلوج في شمال كاليفورنيا، و تم الإبلاغ عن (ثلوج Whiteouts) في جبال سييرا نيفادا. تعرضت ولايتي واشنطن و أورغون للأمطار و الثلوج أيضاً.
 

يقول بيل باتزيرت (Bill Patzert)، عالم مناخ في مختبر الدفع النفاث التابع لناسا في باسلدينا كاليفورنيا: "بعد ثلاث سنوات من الجفاف، سكان كاليفورنيا يرتجفون بسبب "Pineapple Express" المبللة في الثاني من ديسمبر. لقد سببت العاصفة بعض الأضرار ، ولكنها أيضا تتحرك بسرعة عبر كاليفورنيا و على الأغلب لن تكسر رقما قياسياً".

 

قارن باتزيرت الـ "Express" هذه بعاصفة ديسمبر 2010، حيث غمرت 10.23 إنش من المياه مدينة لوس أنجلوس من 6 و حتى 29 ديسمبر مسببة فيضانات هائلة. ويقول: "لقد استمرت هذه العواصف، و كانت لا تنسى، كانت هذه العاصفة مثل حدث مدته لـ 12 ساعة، واستمر لـ 12 يوم".
 

التقطت أداة Rapidscat التابعة لمحطة الفضاء الدولية، بيانات عن رياح قرب ساحل كاليفورنيا الرئيسي في 12 ديسمبر في الساعة 01:43 (UTC). أظهرت كاميرا أداة Rapidscat رياح مستقرة بسرعة 30 متر في الثانية (67 ميل في الساعة) قرب شاطئ سان فرانسيسكو.
 

في 12 ديسمبر في الساعة 3:48 EST am، أصدر مركز الطقس الوطني لخدمة التنبؤ بالطقس (NPC) في كوليدج بارك ماريلاند، نقاش قصير لنشرة جوية حول رياح الـ "Pineapple Express".
 

أشار مركز NPC: ستتابع عاصفة قوية قادمة من المحيط الهادئ تحركها عبر الولايات الغربية خلال عطلة الأسبوع. ستتضمن آثارها هطولات غزيرة، تتضمن ثلوج جبلية تؤثر على المسافرين، رياح قوية مدمرة و فيضانات، وسيول من الوحل و الركام، وفيضانات نهرية، و أمواج عالية تسبب الأضرار. وهناك عواصف رعدية و أمطار محتملة يوم الجمعة في كاليفورنيا قرب الساحل.


من لوس أنجلوس إلى سان دييغو و يتجه نحو الجنوب في 12 ديسمبر، سيكون مركز استشاري للفيضانات المحلية الصغيرة قيد العمل، بالإضافة إلى مركز استشاري للأمواج العالية لشواطئ جنوب غرب كاليفورنيا خلال يوم السبت.


يقول باتزيرت إن الجانب الإيجابي الأعظم لهذه العاصفة كان لصالح جبال سييرا الشمالية، حيث إن أماكن مثل كاليفورنيا الجنوبية تحصل على معظم مياهها. يقول: "ستهطل الثلوج حتماً، سينطلق موسم الثلوج بسرعة و هذا أمر إيجابي جداً بالنسبة للتخلص من الجفاف".


يوفر قمر GOES الصناعي نوعاً من المراقبة المتتابعة الضرورية لتحليل البيانات المكثف. في مدار الـ GOES القمر الصناعي يكون دوماً في نفس الموقع مع أخذ دوران الأرض بالحسبان. هذا يسمح لـ GOES بالتحليق بشكل مستمر فوق موقع واحد على سطح الأرض. كنتيجة لذلك سيوفر GOES عيناً ساهرة على "المحفزات" الجوية للظروف الجوية القاسية مثل الزوابع (Tornadoes) و الفيضانات و العواصف و الأعاصير.

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المصطلحات
  • الإدارة الوطنية للغلاف الجوي والمحيطات (NOAA): وهي منظمة حكومية أمريكية تعنى بدراسة الغلاف الجوي والمحيطات، وNOAA اختصار لـ National Oceanic and Atmospheric Administration.

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات