خمسة أشياء جديدة لتعرفها عن النظام الشمسيّ هذا الأسبوع

يتسم نظامنا الشمسيّ بضخامته، لذلك دعنا نعطيك المزيد من المعلومات عنه هذا الأسبوع

1.  شارك في اختيار اللقطات
    في شهر تموز الحالي، عندما تصل مهمّة مسبار جونو Juno mission إلى كوكب المشتري، ستصوّر الكوكب الضخم باستخدام كاميرا المسبار جونو JunoCam.

مسبار جونو Juno mission إلى كوكب المشتري

الأمر المثير حول هذه المهمّة هو أنّ عامّة الناس مدعوون لمشاركة علماء مهمة جونو في اختيار الصور التي ستلتقطها كاميرا جونو، فهذا هو الوقت المناسب للمشاركة ومساعدة العلماء!

2. صور مركبة داون
    لقد وصلتنا عدّة صور من مركبة داون من خلال مدارها الجديد والقريب من كوكب سيريس القزم، ولم تخيب آمالنا، حيث أنّها صور تحمل الكثير من التفاصيل للكوكب القزم وتكشف عن الحفر الموجودة على سطحه والمنحدرات الصخريّة والانكسارات والأخاديد والبقع الفاتحة (المضيئة) في عدّة مواضع.

صور مركبة داون

وقال الباحث الرئيس في المهمة: "أينما نظرنا في هذه الصور الفريدة الملتقطة على ارتفاع منخفض نرى المشاهد التي تصف الطبيعة الفريدة والمميزة لهذا العالم."

3.  تذكير بالرحلة إلى العالم المائل (كوكب أورانوس)

تذكير بالرحلة إلى العالم المائل (كوكب أورانوس)

الرابع والعشرون من شهر يناير/كانون الثاني، ستكون الذكرى الثلاثون لتحليق المركبة فوياجر 2 "Voyager 2" فوق كوكب أورانوس، الكوكب السابع المعروف بالمَيلان الشديد لمحاوره، ونظام توزيعه الشريطيّ، وأقماره الكبيرة التابعة له، 10 منها تمّ اكتشافها بفضل الاقتراب الوشيك للمركبة فوياجر، وقد تعلمنا في الحقيقة الكثير عن نظام كوكب أورانوس خلال تلك الأيام القليلة من عام 1986.

4.  عشرة أعوامٍ في أعماق الفضاء
    يمرّ على مغادرة المركبة نيو هورايزنز New Horizons في هذا الأسبوع عشرة أعوامٍ كاملة، وهي رحلة طويلة في أعماق الفضاء، عملت على تحويل فهمنا للنظام الشمسيّ الخارجيّ.

عشرة أعوامٍ في أعماق الفضاء

بيانات وصور جديدة من رحلة كوكب بلوتو لازالت تُبثّ إلى الأرض من المركبة، وبانتظار الموافقة على تمديد المهمّة، تكون مركبة نيو هورايزنز في طريقها عام 2019 لاستكشاف عالمٍ صغيرٍ غير معروفٍ في حزام كايبر البعيد Kuiper Belt.

5. طاقة على بعد
    ساعد استكشاف الفضاء على تسريع تطوير خلايا شمسيّة عمليّة، والآن ذهبت الطاقة الشمسية لأبعد من ذلك حتّى، ففي الأسبوع الماضي، كسرت مركبة جونو Juno التابعة لوكالة ناسا الأرقام القياسيّة لتكون المركبة العاملة على الطاقة الشمسيّة التي تصل لأقصى بُعدٍ في الفضاء عندما مرّت على بعد 493 مليون ميل أي ما يعادل 793 مليون كيلومتر من الشمس.

مركبة جونو Juno