كيف بدا الإطلاق المأهول الأول لشركة سبيس إكس من الفضاء (بالصور)

التقط رائد الفضاء الروسي إيفان فاجنر هذه الصورة للمركبة الفضائية كرو دراغون التابعة لشركة سبيس إكس وهي تنبثق من الغلاف الجوي العلوي للأرض بعد إطلاقها إلى المدار في 30 أيار/مايو 2020 أثناء مراقبة مركز الإطلاق في كيب كانافيرال من محطة الفضاء الدولية (حقوق الصورة: Ivan Vagner/Roscosmos/Twitter).


شاهد المنظر الملتقط من قبل رائد الفضاء إيفان فاجنر Ivan Vagner على متن محطة الفضاء الدولية ISS.

إنه مشهد لم يسبق أن رآه أحد منذ ما يقارب عقداً من الزمان: صاروخٌ يحمل على متنه روّاد فضاء ناسا ويُطلق من مركز كينيدي للفضاء في ولاية فلوريدا.

استطاع إيفان فاجنر، وهو رائدُ فضاءٍ روسيٍّ وواحدٌ من الأشخاص الثلاثة المتواجدين حالياً على متن محطة الفضاء الدولية ISS التقاط المشهد تماماً لرحلة ديمو-2 Demo-2 الاستثنائية لمركبة كرو دراغون التابعة لشركة سبيس إكس SpaceX Crew Dragon التي تحمل اثنين من روّاد فضاء ناسا. وصل الثنائي إلى المختبر المداري في 31 أيار/مايو لإقامةٍ ستستمر ما بين شهرٍ إلى أربعة أشهرٍ.

كتب فاجنر بتغريدةٍ له على تويتر "تهانينا للجميع، ونتطلع لرؤية الرائد دوغ، والرائد بينكين" مشيراً بذلك إلى رائدي فضاء وكالة ناسا بوب بينكين Bob Behnken ودوغ هارلي Doug Hurley المتواجدين داخل الكبسولة.

التقط فاجنر صوراً لصاروخ وكبسولة المهمة ديمو-2 وهما على منصة الإطلاق قبيل دقيقتين فقط من الإطلاق.

خضع بينكين و هارلي لمحاولة الإطلاق المؤجلة يوم الأربعاء 27 أيار/مايو عندما أجبرت الأحوال الجويّة السيئة فريقي ناسا و سبيس إكس على التأخير، كما هددت الأحوال الجويّة إطلاق يوم 30 أيار/مايو أيضاً، لكن الثنائي قد ارتديا بدلتيهما على أيِّ حال في حالة حدوث الإطلاق، وفي ساعة متأخرة من العد التنازلي للإطلاق، كان الطقس قد هدأ.

التقط رائد الفضاء الروسي إيفان فاجنر هذه الصورة لمركز الإطلاق في كاب كانافيرال، في ولاية فلوريدا من محطة الفضاء الدولية قبيل دقيقتين تقريباً من إطلاق سبيس إكس للمهمة التجريبية ديمو-2 من هناك في 30 أيار/مايو 2020.
التقط رائد الفضاء الروسي إيفان فاجنر هذه الصورة لمركز الإطلاق في كاب كانافيرال، في ولاية فلوريدا من محطة الفضاء الدولية قبيل دقيقتين تقريباً من إطلاق سبيس إكس للمهمة التجريبية ديمو-2 من هناك في 30 أيار/مايو 2020.


أُطلق الصاروخ مُوجِّهاً مركبة كرو دراغون التابعة لشركة سبيس إكس إلى المدار، وذلك في تمام الساعة 3:22 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة (19:22 بتوقيت جرينتش). لقد كان هذا الإطلاق بمثابة نقطة تحوّلٍ هامة؛ فهو أول إطلاقٍ مأهولٍ إلى المدار من منشأةٍ أمريكية منذ عام 2011 عندما تقاعد مكوك الفضاء التابع لوكالة ناسا.

قام بينكين و هارلي برحلة مدتها 19 ساعة إلى محطة الفضاء الدولية، حيث انضما إلى رائد الفضاء في وكالة ناسا كريس كاسيدي Chris Cassidy، وفاجنر، وزميله الروسي أيضاً أناتولي إيفانيشين Anatoly Ivanishin الذين كانوا في المدار منذ شهر نيسان/أبريل.

رست مركبة كرو دراغون التابعة لشركة سبيس إكس في 31 أيار/مايو في حوالي الساعة 10:29 صباحاً بتوقيت شرق الولايات المتحدة (14:29 بتوقيت جرينتش).

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات