سبيس إكس تخطط لإرسال رواد فضاء إلى محطة الفضاء الدولية لصالح شركة أكسيوم سبيس عام 2021

أكسيوم سبيس، شركة ناشئة مقرها في هيوستن، وقّعت اتفاقية مع سبيس إكس لإرسال قائد وثلاثة رواد فضاء خاصين.
إلى محطّة الفضاء الدولية في أواخر عام 2021. (حقوق الصورة: © NASA)



أكسيوم سبيس، شركة ناشئة مقرها في هيوستن بولاية تكساس، وسبيس إكس، يتعاونان لإطلاق فريق مكون من 4 رواد فضاء خاصين إلى محطة الفضاء الدولية في موعد لا يتجاوز العام المقبل.

أعلنت أكسيوم اليوم (5 آذار/مارس)، أن الشركتان قد قامتا بتوقيع اتفاقية بحيث تقوم سبيس إكس بإرسال 3 رواد فضاء خاصين إلى جانب قائد بعثة مدرب من قبل أكسيوم إلى محطة الفضاء الدولية، وقالت أكسيوم في بيان أنه من المقرر أن يتم إطلاق هذه البعثة في النصف الثاني من عام 2021 وستدوم 10 أيام.


وأضافت أكسيوم أن الرحلة ستشمل ثمانية ايام على الاقل في محطة الفضاء الدولية ويومين من السفر من وإلى المختبر المداري.

وفقاً للبيان الذي أصدرته أكسيوم، ستشمل هذه الرحلة التدريب والتخطيط للبعثة، وتطوير المعدات ونظام دعم الحياة والدعم الطبي، ومؤن للطاقم وشهادات المعدات والسلامة، والعمليات في المدار والإدارة الشاملة للبعثة.

هذه ليست المرة الأولى التي يقوم فيها السياح بالطيران إلى محطة الفضاء، ولكن وفقاً لما قالته أكسيوم في البيان، فإنها ستكون أول رحلة خاصة بالكامل إلى محطة الفضاء الدولية
وقال مايكل سوفريديني Michael Suffredini الرئيس التنفيذي لشركة آكسيوم في البيان: "إن هذه الرحلة التاريخية ستشكل لحظة فاصلة في المسيرة نحو وصول عالمي وروتيني إلى الفضاء. ستكون هذه أول رحلة من بين العديد من المهام إلى محطة الفضاء الدولية التي يتم توفير طواقمها وإدارتها بالكامل من قِبل اكسيوم سبيس، وهي الأولى لكيان تجاري".


لم تكشف اكسيوم سبيس عن أي تفاصيل حول المبلغ الذي ستدفعه الشركة لسبيس إكس لإرسال طاقمها المكون من أربعة أشخاص إلى محطة الفضاء الدولية، إلا أن الشركة قالت في الماضي أن رحلة كهذه ستكلف سائحي الفضاء نحو 55 مليون دولار لكل مقعد. ومن المرجح أن قدراً كبيراً من تلك التكلفة سيذهب إلى سبيس إكس من أجل الصاروخ الحامل والمركبة الفضائية "كرو دراجون" Crew Dragon. قامت ناسا في العام الماضي بفتح الأبواب أمام الرحلات التجارية إلى محطة الفضاء الدولية، قائلة بأن تكلفة الإقامات الخاصة على متن المختبر المداري ستكون 35000 دولاراً في الليلة لكل شخص.

كما أن الشركة لم تكشف عن هوية طاقم البعثة، ولكنها ذكرت بأن قائدها سيتم تدريبه من قبل أكسيوم حتى يصل مستوى رواد فضاء ناسا وهذا حتى يكون مؤهلاً للعمل كقائد، حسبما قال المتحدث الرسمي بأسم الشركة بوّ هولدر Beau Holder في رسالة بريد إلكتروني.


كما أضاف هولدر أن رحلة أكسيوم لن تكون رحلة علمية وإنما ستديرها الشركة.

يقول هولدر لموقع space.com: "هذا طاقم أكسيوم وسيتم اختياره وتدريبه من قبل أكسيوم، أما سبيس إكس فستكون المُزودة بخدمات النقل وسنشتري خدماتها من أجل مهمة أكسيوم".

تهدف اكسيوم إلى مساعدة الرحلات المهنية والخاصة إلى المحطة الفضائية الدولية في المضي قدماً. مع توافر فرص الرحلات الفضائية، تأمل الشركة بأطلاق بعثتين من تلك البعثات سنوياً.

صرّحت رئيسة سبيس إكس والرئيسة التنفيذية لعملياتها "جوين شوتويل " Gwynne Shotwell: "بفضل أكسيوم ودعمها من وكالة ناسا، ستتمكن البعثات ذات الطاقم الخاص من الوصول بشكل غير مسبوق إلى محطة الفضاء الدولية، مما يعزز تسويق الفضاء ويساعد على الدخول إلى حقبة جديدة من الاستكشاف البشري."

لدى سبيس إكس أيضا خططها الخاصة للسياحة الفضائية ورحلات رواد الفضاء الخاصين.

في الشهر الماضي، أبرمت سبيس إكس صفقة مع شركة سبيس أدفينتشرز Space Adventures، وهي شركة نقلت سبعة سياح إلى محطة الفضاء الدولية على مر السنين، لنقل ما يصل إلى أربعة ركاب في رحلة مدتها خمسة أيام حول مدار الأرض. هذه الرحلة، التي لن تزور محطة الفضاء الدولية، يمكن أن تنطلق في أواخر عام 2021 أيضاً.

مركبة "سبيس إكس كرو دراغون"، أول من يحمل رواد فضاء من ناسا، تستعد لمهمة ديمو-2 (Demo-2). وسوف تستخدم سبيس إكس مركبة "كرو دراغون" مستقبلية لإرسال رواد فضاء خاصين إلى محطة الفضاء الدولية في عام 2021. (حقوق الصورة: SpaceX)
مركبة "سبيس إكس كرو دراغون"، أول من يحمل رواد فضاء من ناسا، تستعد لمهمة ديمو-2 (Demo-2). وسوف تستخدم سبيس إكس مركبة "كرو دراغون" مستقبلية لإرسال رواد فضاء خاصين إلى محطة الفضاء الدولية في عام 2021. (حقوق الصورة: SpaceX)


أن مهمة أكسيوم، المدعومة من سبيس إكس، إلى محطة الفضاء هي فقط طليعة خطط رحلات الفضاء التجارية للشركة.

في وقت سابق من هذا العام، أعلنت وكالة ناسا أن اكسيوم سبيس ستضيف وحدة خاصة إلى محطة الفضاء لدفع رحلات الفضاء التجارية إلى الأمام. إن الرحلة الأولية مع سبيس إكس (وغيرها من الرحلات التالية) هي جزء من عملية ذات خطوتين "لبناء وخدمة السوق للوصول إلى المدار الأرضي المنخفض"، وفقاً لما قاله هولدر.

وقال هولدر: "ستعطي هذه الرحلات، إلى جانب المساعدة في النمو وخدمة الطلب على الوصول إلى المدار الأرضي المنخفض في المدى القريب، إجراءاتنا التشغيلية اختبارا رسميًا حتى نكون على إستعداد عندما نبدأ في إدارة الرحلات إلى وحداتنا الخاصة".


 

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات