نقل وحدة محطة الفضاء يُفسح الطريق أمام المركبات الفضائية التجارية لنقل الطاقم

اتخذت محطة الفضاء الدّولية خطوتها التالية في توسيع سوقٍ تجاريٍّ قوي في المدار الأرضي المنخفض عندما عادت إلى العمل يوم الأربعاء 27 مايو/أيار لإعداد المختبر المداري لقدوم المركبات التجارية الأمريكية لنقل الطاقم والحمولات في المستقبل، وقدم تلفاز ناسا (NASA Television) تغطية مباشرة للحدث ابتداءً من الساعة 8 صباحاً بتوقيت شرق الولايات المتحدة.

تعمل ناسا الآن في عملية إعادة تشكيل المحطة لإنشاء مَنْفذَين لالتحام المركبات الفضائية، مَنْفذ رئيسي وآخر احتياطي، وذلك لمركبات نقل الطاقم التجارية، والتي تقوم حالياً كل من بوينغ وسبيس-إكس بتطويرها، وذلك لإعادة نقل رواد الفضاء نحو محطة الفضاء من الأراضي الأمريكية مرة أخرى ابتداءً من عام 2017، وسيتم إعادة تشكيل منافذ الالتحام الرئيسي والاحتياطي لمركبات الولايات المتحدة التجارية، التي ستوصل أبحاثاً وإمدادات وحمولات للطاقم.

في يوم الأربعاء، انفصلت متحكمات الطيران الروبوتية الموجودة في مركز مراقبة المهمة بمركز جونسون للفضاء، الوحدة الدائمة متعددة الأغراض الكبيرة (PPM) والتي تستخدم كمخزن للإمدادات، من المنفذ المواجه للأرض والمسمى يونيتي، ونقلها آلياً إلى أمام وحدة تارنكيوليتي (Tranquility) -معناها الهدوء. هذه الخطوة ستمهد مَنْفذ يونيتي ليصبح مَنْفذ الرُّسو الثانوي لمركبات الشحن الأمريكية، بينما سيكون المَنْفذ المواجه للأرض من هارموني، المَنْفذ الرئيسي. المَنْفذ المواجه للفضاء من هارموني هو حالياً مَنْفذ الرُّسو الاحتياطي لمركبات الشّحن، وبالتالي فإن هذه الخطوة ستُخلي ذلك الموقع لاستخدامه إلى جانب مَنْفذ هارموني الأمامي كموقع الوصول لمركبات الطاقم التجارية.

 

 

صور متحركة ثلاثية الأبعاد تُمثل فعالية نقل وحدة محطة الفضاء الدولية


أعاد NASA TV بثّ العمليات التي أُجريت في وقت سابق من اليوم لفصل PMM عن يونيتي ونقلها إلى ترانكيوليتي ، قبل بث التحركات النهائية والتركيب. أشرف قائد بعثة 43 تيري فيرتس Terry Virts ومهندس الطيران سكوت كيلي Scott Kelly على عملية فصل الوحدة من منفذ يونيتي، وعلى التركيب النهائي لها في ترانكيوليتي، وأغلق فيرتس و كيلي فتحة الوحدة في 26 مايو/ أيار وأعادوا فتحها بموقعها الجديد في يوم الخميس 28 مايو/أيار.

سيستمر تحويل مَنْفذي هارموني -المواجه للفضاء والأمامي-  لاحقاً هذه السنة لاستقبال الطاقم، وذلك عندما يتم توصيل زوجين من محولات الرُّسو الدولية (IDAs) ضمن العقد السابع والتاسع بين ناسا وسبيس-إكس لمهمتي توصيل شحنات الإمدادت. سترفق هذه المحولات مع محولات الارتباط تحت الضغط (Pressurized Mating Adapters) رقم 2 و 3، والتي ستُمكّن المركبة الفضائية من معادلة الضغط الداخلي لها مع محطة الفضاء الدولية.

كانت وحدة PMM والتي سُمّيت في الأصل "ليوناردو" من قبل وكالة الفضاء الايطالية التي أشرفت على صنعها، واحدة من ثلاث وحدات للحمولات والتي استُخدمت لنقل الحمولات ذهاباً وإياباً من المحطة خلال مهمات تجميع المكوك الفضائي. أُطلقت PMM لآخر مرة نحو المحطة في المهمة النهائية لمكوك ديسكفري في 24 فبراير/شباط، وثُبّتت على يونيتي بعد خمسة أيام، ويبلغ طول PMM حوالي 22 قدم، وقطرها 14 قدم، ووزنها 11 طن، ولديها حجم داخلي يبلغ أكثر من 2400 قدم مربع.

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات