بالتعاون مع منظمة Space X رائد فضاء إماراتي سيصعد إلى محطة الفضاء الدولية العام القادم

وقع مركزي إكسيوم سبيس ومحمد بن راشد للفضاء في أبريل/نيسان الماضي على اتفاقية إرسال رائد فضاء إماراتي إلى محطة الفضاء الدولية على متن رحلة كرو-6 التابعة لسبيس إكس العام القادم. (الحقوق: Axiom Space/MBRSC)

 

ستكون هذه هي المرة الأولى لمكوث رائد فضاء عربي في المحطة لفترة طويلة.

بحسب الخطة، سيتوجه أول رائد فضاء عربي إلى محطة الفضاء الدولية (ISS) ليقيم هناك لفترة مطولة العام القادم.

أعلنت شركة إكسيوم سبيس القابعة في هيوستن في 29 أبريل/نيسان الماضي، أنها وقََّعَت عقداً مع وكالة الفضاء الإماراتية مركز محمد بن راشد للفضاء (MBRSC)، لإرسال رائد فضاء إماراتي إلى المحطة على متن رحلة كرو-6 التابعة لسبيس إكس، التي يُتوقع إنطلاقها العام القادم.

وقد صعد رائد الفضاء هزاع المنصوري إلى المختبر المداري في محطة سويوز الروسية في خريف عام 2019 ومكث فيها لمدة ثمانية أيام، وبحسب التوقعات ستكون رحلة كرو-6 مهمة مطولة، وقد تستمر لما يقارب 6 أشهر.

يقول الرئيس التنفيذي لأكسيوم سبيس مايكل سوفردني: "إن العاملين بالمنظمة فخورون بإعطاء وكالة محمد بن راشد الفرصة لإرسال رائد فضاء إماراتي، والتي ستكون أول رحلة مُطوَلة إلى محطة الفضاء للوكالة".

وقد حظيت منظمة أكسيوم بالفرصة لبيع المقعد عن طريق التبادل مع وكالة ناسا حيث أعطت المنظمة وكالة ناسا مقعداً على متن محطة سويوز كان لها سابقًا، والذي شغله في النهاية رائد الفضاء مارك فاندي هي، حيث عاد إلى الأرض في 30 مارس/آذار الماضي بعد مكوثه لمدة قياسية على محطة الفضاء الدولية وهي 355 يوم.

صرح ممثلو مركز أكسيوم: "بما أن المقعدين كانو ذوا قيمة متساوية، فلا حاجة لأي تعويضات أخرى بين منظمتنا ومنظمة ناسا"، وأتبعوا: "الاتفاقية هذه عُقدت بين مركز أكسيوم ووكالة الفضاء الإماراتية". ولم يُفصح عن تفاصيل العقد.

يهدف مركز أكسيوم إلى بناء محطة فضاء خاصة به في مدار الأرض السفلي، كما أن المركز يشارك أيضاً في رحلات محطة الفضاء الدولية، حيث أرسل مؤخراً أول رحلة حملت على متنها رواد فضاء تابعين للقطاع الخاص إلى محطة الفضاء الدولية، وسميت الرحلة بـ أكس-1، حيث انطلقت في الثامن من أبريل/نيسان الماضي، وعادت في الخامس والعشرين من نفس الشهر.

ستكون كرو-6 سادس رحلة فضاء تطلقها شركة سبيس إكس لناسا. ستكون الرحلة بقيادة رائد الفضاء ستيفن بوين، وسيكون الطيار وارين هوبرغ، وكلاهما من وكالة ناسا.

لم يُعلَن عن أسماء العضوين المتبقيين من الرحلة، اللذين سيكون أحدهما رائد الفضاء الإماراتي.

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات