سبيس إكس تستهدف عام 2021 لإطلاق مركبة ستارشيب

من المحتمل أن تحمل مركبة ستارشيب/سوبر هيفي الفضائية التجارية الأولى قمرًا صناعيًا للاتصالات.
حقوق الصورة: SpaceX




قال مسئول تنفيذي، من جاكرتا، اندونسيا يوم 26 حزيران/يونيو، أنّ أول مهمة تجارية لمركبتا سبيس إكس ستارشيب Starship  وسوبر هيفي Super Heavy ستُطلق في عام 2021 على الأرجح.

قال جوناثان هوفيلر  Jonathan Hofeller، نائب رئيس المبيعات التجارية لشركة سبيس اكس: "الشركة بصدد إجراء محادثات مع العملاء المحتملين لأول إطلاق تجاري لهذا النظام بعد حوالي عامين من الآن".

قال هوفيلر في مؤتمر APSAT:"نجري مناقشات مع ثلاثة عملاء مختلفين للتحليق على متن المهمة الأولى،" وأضاف أنّ جميع الشركات هي شركات اتصالات، وأن محرك سبيس إكس والمرحلة العليا لستارشيب ومعزز سوبر هيفي قد صُمما لإطلاق ما يصل إلى 20 طناً إلى المدار الجغرافي الثابت، أو أكثر من 100 طن إلى مدار الأرض المنخفض. جُهز نظام الإطلاق لنقل طاقم وموارده إلى القمر والمريخ مع غطاء حمولةِ طوله تسعة أمتار، ولكنه يمثل مركبة سبيس إكس التالية لإرسال أقمار صناعية في المدار حول الأرض وفي أي مكان آخر كذلك.
 

قال أيضًا أنّ سبيس إكس تخطط للقيام بعدة رحلات تجريبية قبل استخدام نظام إطلاق الجيل الجديد للأقمار الصناعية. تهدف تلك الرحلات التجريبية - ولم يحدد عددها - إلى إظهار نظام الإطلاق للعملاء وإزالة أي مخاوف من شركات التأمين حول موثوقية المركبة الجديدة. وأضاف أنّ سبيس إكس أجرت تجربة قفز hopper test مع نموذج أولي من المركبة الفضائية ستارشيب في نيسان/أبريل رافعةً المركبة لارتفاع سنتيمترات قليلة عن الأرض، وستحقق الاختبارات المستقبلية ارتفاعات أعلى.

وقال: "لدينا تجارب مستقبلية في وقت لاحق من هذا العام. الهدف هو الإطلاق إلى المدار في أسرع وقت ممكن، من المحتمل أن يكون في هذا العام حتى، مع الوصول إلى القدرة التشغيلية الكاملة بحلول نهاية العام المقبل، ثم خدمة العملاء في أوائل عام 2021."

سبيس إكس عازمة على استبدال صاروخي فالكون 9 Falcon 9 وفالكون الثقيلFalcon Heavy  القابلة لإعادة الاستخدام جزئياً من خلال معزز سوبر هيفي القابل لإعادة الاستخدام بالكامل ومرحلة ستارشيب العليا في النهاية. ومع ذلك، لن تُجبر الشركة العملاء على استخدام الجيل الجديد مباشرةً.


قال هوفيلر: "سيكون كلٌ من فالكون 9 وفالكون الثقيل موجودان طالما يريد عملاؤنا ذلك". وأضاف أيضًا: "سيكون من الرائع إذا تمكنا من استبدالهما بمنتج أفضل وبسعرٍ أقل".



وأفاد هوفيلر أنّ الأسعار المخفضة التي أعطتها سبيس إكس للعملاء الأوائل في مهمات فالكون 9 ذات المرحلة الأولى المُستخدمة من قبل هي الآن السعر العادي للشركة. وفي العام الماضي، قال مؤسس سبيس إكس ايلون ماسكElon Musk قبل عام أنّ سعر مهمات الصواريخ المُستخدمة من قبل انخفضت من 62 ميلون دولار إلى "حوالي 50 مليون دولار." وقال أنّ أسعار سبيس إكس ستستمر في الانخفاض أيضًا.

أكد هوفيلر أنّ الأسعار ستستمر في الانخفاض مع بداية طرح ستارشيب وسوبر هيفي. وقال أنّ طبيعة قابلية إعادة الاستخدام الكامل لنظام الإطلاق ستخفض الأسعار. كما أنّ ذلك يُتيح آفاقاً جديدة للمهمات الفضائية.

وأكمل قائلاً: "من المحتمل أن تتمكن من استعادة قمر صناعي وإعادته إلى الأرض إذا أردت ذلك". وأضاف: "يشبه ذلك منصة مكوك الفضاء إلى حد كبير في هذا الصدد. لذلك نحن نملك هذه التكنلوجيا، ونحن نتحدى هذه الصناعة: ماذا ستفعلون بها؟"

وأضاف هوفيلر أنّ سبيس إكس تعمل على جعل فالكون 9 قابلاً لإعادة الاستخدام بالكامل لكنها تواجه صعوبة في ابطاء سرعة المرحلة العليا، الأمر الذي سيجعل الجهود المبذولة لإبطاء المرحلة العليا تستنزف الطاقة المخطط استخدامها في حمل الحمولة.

أعادت سبيس إكس استخدام محرك المرحلة الأولى لفالكون 9 ثلاث مرات حتى الآن. وقد صُمم الإصدار الخامس من الصاروخ، الذي أطلق لأول مرةٍ العام السابق، ليعمل حتى عشر عمليات إطلاق دون إحداث تجديد كبيرٍ.

 

أفاد هوفيلر أنّ سبيس إكس تخطط لإعادة استخدام معزز فالكون 9 واحد خمس مرات بنهاية هذا العام.

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات