أحافير مذهلة! قتال مميت بين الديناصورات

محتجز في قتال أبدي. حقوق الصورة: (David Clark / Dinosaurs Alive / IMAX Film / Giant Screen films)

كان الفيلوسيرابتور Velociraptor والبروتوسيراتوبس Protoceratops يخوضان صراعًا مميتًا عندما دُفنا فجأةً بسبب انزلاق أرضي.
 

  • مكان الاكتشاف: صحراء غوبي، منغوليا، 1971
  • العمر: 74 مليون سنة
  • الموقع: متحف الديناصورات المنغولي، أولان باتور


سيبقيان محتجزَين للأبد في قتالٍ مميتٍ. غرس الفيلوسيرابتور مخالب قدمه القاتلة بعمقٍ في عنق الديناصور العاشب (وهو مخلوقٌ بحجم خنزيرٍ يُدعى البروتوسيراتوبس)، قد يكون هذا الهجوم الشرس ضرب الشريان السباتي بضربةٍ قاتلةٍ. لكن البروتوسيراتوبس قاوم وألقى الـ فيلوسيرابتور على الأرض أمامه، وأطبق فكيه على الذراع اليمنى للمفترس، ويبدو أن القضمة كسرت ذراع الـ فيلوسيرابتور. 

يقول مارك نوريل Mark Norell من المتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي في نيويورك، الذي درس الأحفوريات بينما كانت معروضة في المتحف: "لا شك في أن هذه الحيوانات كانت تتقاتل، لا يوجد شيء مثل الديناصورات التي تتعارك كفيلٌ بالتقاط دليلٍ مباشرٍ على لحظةٍ معينةٍ من الزمن".

ما الذي حدث لاحقًا؟ أحد الاحتمالات هو انهيار الكثبان الرملية عليهما بينما كانا لا يزالان يتصارعان، إذ يعتقد نوريل أن الأمطار الغزيرة زعزعت استقرار الكثبان الرملية، لذلك تدفقت بسرعةٍ وسلاسةٍ على الزوج أثناء تعاركهما. 

في أماكن أخرى في منغوليا، كما يقول، عُثِر على حيواناتٍ محاصرةٍ في جحورها بسبب تدفقاتٍ مماثلةٍ. أو ربما نزف آكل النبات حتى الموت جرّاء الضربة التي تلقاها على شريانه السباتي، عندما كان مُحتجِزًا المصاب فيلوسيرابتور تحت جسده الثقيل. في النهاية توفي المفترس أيضًا، وحسب اقتراح كين كاربنتر Ken Carpenter من ولاية يوتا فإن عاصفةً رمليةً غطت كلا الجثتين.

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

اترك تعليقاً () تعليقات