القمر العملاق لشهر تشرين الثاني/نوفمبر 2016، متى وأين وكيف يمكن رؤيته؟

تحدث جميع حالات القمر المكتمل (البدر) لأشهر تشرين الأول/أكتوبر وتشرين الثاني/نوفمبر وكانون الأول/ديسمبر لهذا العام عندما يكون القمر في أقرب نقطة له من الأرض في مداره حولها، ويدعى فيها "القمر العملاق" (Supermoon).


حدث القمر العملاق لشهر تشرين الأول/أكتوبر بتاريخ السادس عشر منه، والقمر المكتمل التالي سيكون قمر تشرين الثاني/نوفمبر أو "قمر القندس" Beaver Moon، الذي يتوقع له أن يصل إلى ذروة طوره الكامل في صباح الرابع عشر من تشرين الثاني/نوفمبر، الساعة 8:52 صباحًا بتوقيت شرق أميركا (13:52 بتوقيت غرينتش.)

يقول بوب بيرمان Bob Berman عالم الفضاء في مرصد سلو المحلي Slooh Community Observatory بحديث أدلى به لـ space.com إن هذا القمر المكتمل لن يكون القمر العملاق الأقرب والأكثر إشراقًا لعام 2016 فقط، لكنه أيضًا الأكبر منذ عام 1948، أضف أن هذا القمر المكتمل لن يكون بهذا القرب من الأرض مرة ثانية حتى تاريخ 25 تشرين الثاني/نوفمبر عام 2034.

ويصل القمر إلى مرحلة القمر المكتمل (البدر) كل شهر عندما تصطف الأرض والشمس والقمر على خط واحد، بحيث يكون القمر بجهة الأرض المعاكسة للشمس.

يقول مسؤولون من ناسا في تصريح إن مصطلح "القمر العملاق" Supermoon يستخدم ليصف قمرًا مكتملاً (بدرًا) في نقطة الحضيض Perigee - وهي النقطة في مدار القمر التي يكون فيها أقرب ما يكون إلى الأرض، ما يتسبب بظهوره أكبر بنسبة تقارب 14% وأكثر إشراقًا بنسبة تقارب 30% في السماء.

 تسمية القمر المكتمل


يدعى قمر تشرين الثاني/نوفمبر المكتمل أيضًا "قمر القندس"، لأنه يحدث في وقت من السنة (في نصف الكرة الشمالي) ينصب فيه الصيادون مصائدهم قبل أن يتجمد سطح الماء، ليضمنوا حصولهم على ما يكفي من الفرو الدافئ لفصل الشتاء عبر صيد القندس.

إن قمر القندس يلي قمر "الصياد" المكتمل Hunter's Moon لشهر تشرين الأول/أكتوبر، وقمر "الحصاد" المكتمل Harvest Moon لشهر أيلول/سبتمبر، وكلاهما سُمّيا تيمنًا بالتغيرات الموسمية التي تسم أوقاتًا يبدأ فيها الناس بالتحضير للأشهر الباردة القادمة؛ ويشار إلى القمر المكتمل لشهر تشرين الثاني/نوفمبر بقمر "الصقيع" المكتمل Frost Moon وفقًا لتقويم المزارعين القديم.

وسيوفر مرصد سلو المحلي بثًا حيًا لقمر تشرين الثاني/نوفمبر المكتمل في الثالث عشر منه الساعة 7:00 مساءً بتوقيت شرق أميركا (الساعة 00:00 بتوقيت غرينتش الموافق لـ 14 منه)؛ كما يمكنك مشاهدة البث الحي على Space.com مقدمًا من مرصد سلو.

 الأقمار العملاقة المتلاحقة


لإتمام الثلاثية المتلاحقة من الأقمار العملاقة لعام 2016، سيشهد القمر "البارد" المكتمل لكانون الأول/ديسمبر ذروته في الثالث عشر منه الساعة 7:05 مساءً بتوقيت شرق أميركا (الساعة 00:05 بتوقيت غرينتش الموافق لـ 14 منه).

ويقول مسؤولون من ناسا في التصريح: "إن قمر 14 كانون الأول/ديسمبر العملاق استثنائي لعدة أمور، فهو سيحجب رؤية زخة شهب التوأميات" Geminid meteor shower، ويردفون قائلين: "سيقلل ضوء القمر الساطع قابلية رؤية الشهب الخافتة من خمسة إلى عشرة أضعاف، محولًا بذلك شهب التوأميات الرائعة عادةً إلى مجرد حدث فلكي هامشي؛ وسيكون مراقبو السماء محظوظين لمشاهدة نحو عشرة شهب في الساعة عندما تصل الزخات إلى ذروتها".

وتدعو محررة المقال كل من يلتقط صورة للقمر العملاق ويريد مشاركتها مع Space.com إرسالها على البريد الإلكتروني التالي [email protected]

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المصطلحات
  • Meteor shower ( الهطل الشهابي): أو الزخات الشهابية، هو حدث فلكي تُشاهد فيه الشهب بكمية اكبر من المألوف مقارنة بأوقات السنة الاخرى.

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات