لغز على كوكب زحل!

اكتشف العلماء منذ ثلاثين عامًا هيكلًا مثيرًا للاهتمام في القطب الشمالي لزحل. ولم يُرَ أي شيء مشابه لهذا الهيكل مسبقًا على أي كوكب آخر في الكون أجمع.

يبلغ قطر الهيكل ذي الأضلاع الستة، والذي يلقب بـ "المسدس"، نحو 32000 كيلومتر ويمتد لنحو 100 كيلومتر أسفل الغلاف الجوي لزحل.

اكتشف العلماء أنه في الواقع نمطٌ من الغيوم أنتجه إعصار هائل يعصف في وسط القطب الشمالي. وتعد عين هذا الإعصار أكبر بخمسين مرة من عين أي إعصار نموذجي على سطح الأرض.

لاحظ العلماء باستخدام مركبتي فوياجر وكاسيني التابعتين لناسا، أن نقاطًا من هذا المسدس تدور حول مركزه تقريبًا بنفس معدل دوران زحل حول محوره. ورصدوا أيضًا تيارًا هوائيًا متدفقًا بشكل نفاثات شبيه بتلك الموجودة على الأرض، وهو يتدفق في الجهة الشرقية من زحل بسرعة تقدر بنحو 350 كيلومتر بالساعة، ويبدو أنه يتبع حافة الشكل المسدس.

وعلى الرغم من أنهم يملكون فكرة جيدة عن ماهيته، فهم ليسوا متأكدين كيف تشكل هذا المسدس الغريب.

ويقول موقع Space.com: "تبادل العلماء عددًا من التفسيرات لمنشأ المسدس، على سبيل المثال، تشكل المياه التي تدور داخل دلو دوامات لديها فجوة ذات شكل هندسي. ولكن بالطبع ليس هناك دلو ضخم على سطح زحل يحفظ هذا المسدس العملاق". 

لُوّن هذا الفيلم الذي التقطته مركبة كاسيني من أجل توضيح مظاهر معينة من الإعصار. وبالطبع يمكنك رؤية هذا الإعصار المتوحش يدور كمجموعة من الدوامات الصغيرة.




وقال "أندرو إنغيرسول" Andrew Ingersoll عضو فريق التصوير الخاص بكاسيني في تصريح صحفي صادر عن وكالة ناسا: "المسدس هو مجرد تيار هوائي، ولكن السمات الجوية الموجودة هناك والتي تشابهه تعد مضطربة وغير مستقرة". ويضيف قائلًا: "يدوم الإعصار على سطح الأرض نحو أسبوع، ولكن استمر وجود هذا الإعصار لعدة عقود، ومن يعلم! ربما لقرون من الزمن". 

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات