رُؤى مستقبلية: كيف سيغيّر العلم مستقبلنا في القرن الـ 21

إنَّ الدكتور ”ميتشيو كاكو“ (Michio Kaku)، العالم المختص بمجال الفيزياء النظرية، يعشقٌ تبسيط الفيزياء للجميع، و لذلك تحضى كتبه باهتمام كبير في المجتمع العلمي، ممّا جعلها من أعلى الكتب مبيعا، و منها كتاب ”رُؤى مستقبلية“، الذي تُرجِمَ إلى اللغة العربية ضمن سلسلة عالم المعرفة.

من خلال هذا الكتاب، ينكبُّ الفيزيائي الشهير ”ميتشيو كاكو“على دراسة الثورات العلمية الكبرى التي أعادت، جذريا، تشكيل فهمنا للعلم و الكون في القرن العشرين، مثل ميكانيكا الكم و الـ biogenetics و الذكاء الإصطناعي، مُفسّرا كيف ستُؤثّر هذه المسائل على العلم و على طريقة عيشنا.

إنَّ الثورات العلمية التي سيشهدها القرن المقبل ستتضاعف و ستكون بعيدة المدى، ممّا سينقلنا من مرحلة البحث و كشف أسرار الطبيعة إلى التربّع على عرش الكون- نعم، سوف نحكم هذا الكون و نُصبح سادته، سوف لن نتّخذ موقف المتفرّج السلبي تجاه الرقصات الكونية مُكتفون بتأليف الأساطير مثلما فعل مَن قبلنا، بل سنكون مُصمّمي هاته الرقصات- سنتحكّم في الماّدة و الحياة و الذكاء، سنتحكّمُ في كل شئ.

يعرض القسم الأوّل من كتاب ”رُؤى“ لمحة صادمة لعالم افتراضي مُخترق من قِبَل ملايين الأنظمة الذكية و الدقيقة. فيما يوضّحُ القسم الثاني من الكتاب كيف سيمنحُ فكّ رموز التركيبة الجينية للحمض النووي (DNA) البشر ”القدرة الإلهية“ في التحكّم بالحياة كما يشاؤون. و في النّهاية يُركّز الكتاب على مستقبل فيزياء الكم التي سيستخدمها الفيزيائيون لابتكار آليات جديدة للتحكّم في المادّة و تسخير الطاقة الكونية.

ما يجعل رؤية الدكتور ”ميتشيو كاكو“ مقنعة جدًّا، و تختلف كثيرا عن تصوّرات معظم المفكّرين، هو استنادها إلى الأبحاث العلمية الرائدة التي تجري في المختبرات يومنا هذا، فضلا عن إجماع 150 من زملائه في المجتمع العلمي.

إنَّ العلم، اليوم، يٌواصل تقدّمه، مزيلا عن طريقه كلّ خرافات و دجل الأوّلين، يأخذنا في رحلة كونية خاطفة للأنفاس، مُحدثا تغييرات مذهلة تجعلنا نحلم بالمستحيل، مُتجاوزا رقصات الديك المذبوح التي يُجيد آدائها الحاقدين و عاشقي القبور الذين يملأهم الحنين لعصور ولّت و انتهت. و يُؤكدُ ”كاكو“ أنّه باستطاعتنا التنبّؤ بدقّة بمسار اتّجاه العلم إستنادا إلى الحقائق التي يحاول البعض تزييفها و التقليل من شأنها.

رحلة مثيرة و فريدة من نوعها، ترتكز على أفكار أعظم و أبرز العلماء لاستكشاف عالم المستقبل. ”رُؤى“، هي الكتابة العلمية في أبهى حللها.

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات