الأحداث الفلكية لشهر آب/أغسطس 2018

ماذا يوجد في سماء آب/أغسطس؟ برشاويات الصيف هنا!

زخة شهب البروشاويات Perseid meteor shower هي الأفضل في العام. تكون في قمتها في ليلة صيفية خالية من القمر، من الساعة 4 مساءً في الثاني عشر من هذا الشهر، وحتى الساعة 4 صباحاً في الثالث عشر من الشهر بالتوقيت الصيفي الشرقي. وبسبب غروب القمر الجديد بالقرب من ليلة الذروة، ستعد الأيام السابقة والتالية للذروة سماوات داكنة لطيفة. وسيكون أفضل إطار مراقبة لك بضع ساعات ممتدة بعد الشفق وحتى الفجر خلال الأيام المحيطة بالذروة.

وعلى النقيض من معظم زخات الشهب التي لديها قمة صغيرة من معدلات الشهب العالية، لدى البرشاويات قمة واسعة للغاية، حيث تستغرق الأرض أكثر من ثلاثة أسابيع للمضي خلال المسار الواسع من غبار المذنب سويفت-توتل Swift-Tuttle.

يظهر مركز إشعاع البرشاويات من كوكبة رأس الغول Perseus المرئية في السماء الشمالية بعد وقت قليل من غروب الشمس في هذا الوقت من العام. سيحظى المراقبون في خطوط العرض الشمالية الوسطى بأفضل المشاهد. ستكون قادراً على مشاهدة بعض الشهب من 17 تموز/يوليو وحتى 24 آب/أغسطس، تتزايد المعدلات خلال الأسابيع السابقة لـ 12 آب/أغسطس وتنناقص بعد الثالث عشر من الشهر. سيرى المراقبون بين 60 و70 شهابًا في الساعة وقت الذروة. وتذكر، لن تضطر إلى النظر مباشرة إلى الكوكبة لرؤيتها، يمكنك النظر إلى أي مكان تريده، حتى لو كان فوق رأسك مباشرة.

تحدث زخات الشهب مثل البرشاويات نتيجةً لتيارات النيازك التي تضرب غلاف الأرض الجوي. كانت الجسيمات، ذات مرة، جزءاً من مذنبهم الأم، أو في بعض الحالات من كويكب.

وتستمر درب التبانة وموكب الكواكب الزهرة، والمشتري، وزحل، والمريخ في تزيين سماء المساء، وستبقى برفقة البعوض أثناء مراقبة الشهب. الشهر القادم سنأخذ جولة صيفية متأخرة خلال درب التبانة. لا حاجة إلى تلسكوبات أو مناظير!

• الهطل الشهابي (Meteor shower): أو الزخات الشهابية، هو حدث فلكي تُشاهد فيه الشهب بكمية اكبر من المألوف مقارنة بأوقات السنة الاخرى.