الأحداث الفلكية لشهر كانون الأول/ديسمبر 2018

كانون الأول/ديسمبر يجلب الجوزاء، ومذنباً مرئياً، ووداعاً حاراً.

ماذا يوجد في سماء كانون الأول/ديسمبر 2018؟ معدلات عالية لزخة شهب الجوزاء Geminid، ومذنب مرئي، ووداع حار.

تبلغ شهب الجوزاء ذروتها في صباح يوم 14 كانون الأول/ديسمبر في الساعة 7:30 صباحاً بالتوقيت الشرقي أو 4:30 صباحاً بتوقيت المحيط الأطلسي وتنشط من يوم 4 حتى ١٧ في الشهر. تدوم الذروة لمدة 24 ساعة كاملة مما يعني أن المراقبين حول العالم سيتمكنون من رؤية المشهد.

إذا كان بمقدورك رؤية كوكبات الشتاء المعروفة، كوكبة الجبار Orion وكوكبة التوءمان Gemini، فسترى شهب الجوزاء. توقع رؤية حتى 120 شهاب في الساعة من موقع مظلم للسماء ولكن فقط بعد غروب القمر في حالة التربيع الأول في منتصف ليل توقيتك المحلي. ومن نصف الكرة الجنوبي، سيرى المراقبون أقل، ولكن لا يزال الكثير من الشهب متوسطة السرعة بمجرد ارتفاع كوكبة التوءمان فوق الأفق بعد منتصف ليل التوقيت المحلي.

أفضل معدات لمراقبة الشهب هي كرسي مريح وعيناك!

بدأ مذنب ويرتانين 46P Wirtanin-46P باللمعان الشهر الماضي ولكن ستكون رؤيته أسهل في كانون الأول/ديسمبر. إنه مذنب قصير الأمد بوقت مداري يبلغ 5.4 عاماً فقط، ويقدر قطره بنحو 0.75 ميلاً أو 1.2 كيلومتراً بالعرض.

في 16 كانون الأول/ديسمبر، سيكون 46P ببعد 7.2 ميلاً أو 11.7 مليون كيلومتر من الأرض وسيصل إلى حجم مقدر بـ3 إلى 7.5 بالنسبة للعين المجردة.

التَقِط المشهد الأخير لزحل لعدة شهور عندما يكون بالقرب من القمر وقت الغروب في الثامن من كانون الأول/ديسمبر من وخلال اليوم العاشر. وبعد ذلك سيقابل المريخ القمر في الـ 13 من الشهر وحتى الـ15.

من يوم 24 وحتى يوم 26 من الشهر شاهد القمر فوق، وتحت، وبالقرب من نجم كوكبة الأسد Leo الأبيض اللامع قلب الأسد Regulus. ونهاية العام تجلب القمر بالقرب من نجم كوكبة العذراء Virgo الأبيض الجميل السماك الأعزل Spica من التاسع والعشرين من الشهر حتى الواحد والثلاثين.

لقد تشرفت بكتابة واستضافة تلك العروض الشهرية لكم لمراقبة النجوم منذ عام 2007، والذي غطى سماء الصباح والمساء، من الشروق إلى الخسوف والكسوف، والكواكب، والمذنبات، وكل شيء في مجموعتنا الشمسية المذهلة وما بعدها – والذي سيتابع فعل ذلك العام القادم بصوت جديد.