فالكون9 يفشل في الهبوط على منصة عائمة

وصول الصاروخ المُعزز فالكون 9 سبايس إكس إلى المنصة العائمة المُسماة "فقط اقرأ التعليمات" Just Read The Instructions خلال محاولة الهبوط في المحيط الهادي في 17 يناير/كانون الثاني بعد النجاح في إطلاق القمر الصناعي جيسون3.

ملكية الصورة: سبايس إكس.

نشر الملياردير إيلون ماسك Elon Musk مقطع فيديو في وقتٍ متأخر يوم الأحد يظهر مدى قرب شركته سبايس إكس لرحلات الفضاء من الهبوط بصاروخهم فالكون 9 على منصة روبوتية متوقفة في المحيط الهادي أمس 17 يناير/كانون الثاني.

يُظهر الفيديو القصير الذي نشره ماسك على الانستغرام الصاروخ فالكون 9 في أول مرحلةٍ من الهبوط على منصة عائمة كما هو مُخطط له، لكن بعد ذلك سقط واصطدم بسطح المنصة وانفجر. قال ماسك: "واحدة من الأرجل الأربعة الخاصة بالهبوط فشلت بأن تحط بشكل آمن، ما أدى إلى السقوط".

حصل هبوط الصاروخ بعد أن قامت سبايس إكس بنجاح بإطلاق القمر الصناعي جيسون 3 إلى مداره من قاعدة فاندنبرج الجوية في كاليفورنيا. سيرسم جيسون خريطة لمحيطات الأرض بتفاصيل غير مسبوقة لـ ناسا NASA و الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي والتي تُعرف اختصاراً بـ نوا NOAA

فيديو:هبط صاروخ فالكون 9 على المنصة العائمة لكن فشل طوق الأمان في الإحكام على رِجل من الأرجل الأربعة ما أدى إلى سقوطه بعد الهبوط. ومن المرجح أن يكون السبب الأساسي في ذلك هو تراكم الجليد بسبب تكاثف الضباب الكثيف عند الإقلاع.

في هذه الصورة المقتطعة من الفيديو، انفجار الصاروخ فالكون 9 على المنصة العائمة خلال محاولة الهبوط في المحيط في 17 يناير/كانون الثاني بعد نجاح إطلاق القمر الصناعي. ملكية الصورة: إيلون ماسك من حسابه على إنستغرام.

كتب ماسك في منشوره على الانستغرام برفقة الفيديو: "هبط صاروخ فالكون 9 على المنصة العائمة لكن فشل طوق الأمان في الإحكام على رجل من الأرجل الأربعة ما أدى إلى سقوطه بعد الهبوط. ومن المرجح أن يكون السبب الأساسي في ذلك هو تراكم الجليد بسبب تكاثف الضباب الكثيف عند الإقلاع".

[شاهد المزيد من صور فالكون 9 وجيسون 3 التابعان لـ سبايس إكس].

غطى الضباب السميك والمتواصل موقع إطلاق سبايس إكس في فاندنبرغ أثناء العد التنازلي لإطلاق جيسون 3 يوم الأحد. انطلقت المهمة في 1:42 مساءاً حسب التوقيت الشرقي (
EST، ( .am10:42. PST/1842 GMT

المنصة العائمة لـ سبايس إكس والتي سُميت "فقط اقرأ التعليمات" تمركزت على بعد 200 ميل (320 كيلومتر) غرب سان دييغو أثناء محاولة الهبوط.

في الشهر الماضي، هبط صاروخ فالكون 9 التابع لسبايس إكس بنجاح على اليابسة في موقع الهبوط رقم 1 في قاعدة سلاح الجو "كيب كانفيرال" في ولاية فلوريدا.

جاء هبوط الصاروخ بعد الإطلاق الناجح لـ 11 من الأقمار الصناعية للاتصالات الخاصة بشركة ORBCOMM، عن طريق نفس المعزز، حاولت سبايس إكس الهبوط عدة مرات على منصة عائمة في 2015 في المحيط الأطلسي، لكنها لم تنجح.

يسعى إيلون ماسك وسبايس إكس نحو تقنية الصواريخ التي يمكن إعادة استخدامها من أجل خفض تكلفة رحلات الفضاء، تأمل سبايس إكس بالإطلاق والهبوط وإعادة المرحلة الأولى من صاروخ فالكون 9 بحلول نهاية 2016. تهدف الشركة إلى تطوير مركبة إطلاق يعاد استخدامها بشكل كامل كجزء من هدفها وهو الوصول إلى المريخ في نهاية المطاف.

شركة رحلات فضاء خاصة أخرى، بلو أوريجين Blue Origin التي أسسها الرئيس التنفيذي لشركة أمازون جيف بيزوس، تسعى أيضاً من أجل تقنية الصورايخ التي يمكن إعادة استخدامها مع هبوط عامودي مثل سبايس إكس. في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أطلقت الشركة صاروخاً دون مداري جديد وهبطت به على منصة في موقع اختبار غرب تكساس.

• الإدارة الوطنية للغلاف الجوي والمحيطات (NOAA): وهي منظمة حكومية أمريكية تعنى بدراسة الغلاف الجوي والمحيطات، وNOAA اختصار لـ National Oceanic and Atmospheric Administration.