خمسة كواكب مضيئة تصطفّ سويّة في السماء لأول مرّة منذ أكثر من عشرة أعوام!

للمرة الأولى منذ أكثر من عشرة أعوام، سيكون من الممكن مشاهدة خمسة كواكب مضيئة تصطفّ في السماء مع بعضها البعض، وذلك قبل حوالي ساعة من شروق الشمس.

الكواكب الخمسة هي: عطارد والزهرة والمريخ والمشتري وزحل، والتي اكتُشف وجودها منذ العصور القديمة، ستظهر في خطٍّ واحدٍ يبدأ من أعلى مستوى في الشمال إلى أدنى مستوى في الشرق.

ستُرى الكواكب بوضوح في جميع أنحاء أستراليا عند بزوغ الفجر، ويمكنك البدء برصد هذه الكواكب بدءاً من يوم الأربعاء 20 يناير/كانون الثاني حتى نهاية شهر فبراير/شباط.

يتواجد كل من الزهرة والمريخ والمشتري وزحل في السماء منذ بداية هذا العام، بحيث يسطع كوكب المشتري في الشمال، وبعده يأتي المريخ بلونٍ ضاربٍ إلى الحمرة، ملحقاً به كوكب زحل الشاحب، وأخيراً كوكب الزهرة الأقل إضاءة من بينها، والذي يسطع فوق الأفق الشرقيّ.

انتقل كوكب عطارد لتوه من جرم يظهر ليلاً إلى جرمٍ يظهر صباحاً. سيظهر في البداية تماما في أسفل الأفق الشرقيّ وسيكون الأقلّ وضوحاً من بين الكواكب الخمسة، لذلك سيكون من الصعب مشاهدته في بداية الأمر، ولكن سيتابع كوكب عطارد الارتفاع نحو الأعلى كل صباح ليكون في بداية شهر فبراير/ شباط مستقراً أسفل كوكب الزهرة المضيء.

التواريخ بالاعتماد على القمر

إذا كنت تريد شيئاً مثيراً كفاية لينهضك من سريرك قبل بزوغ الشمس، فإليك بعض التواريخ لتنتظرها وتضعها على روزنامتك، بدءاً من نهاية شهر يناير/كانون الثاني سوف يمرّ القمر بكلّ من هذه الكواكب الخمسة ومن الممكن استخدامه كدليل للاسترشاد على مواقع الكواكب.

في الثامن والعشرين من شهر يناير/كانون الثاني، سيستقر القمر قرب المشتري، وفي الأوّل من شهر فبراير/شباط (في الربع الأخير من القمر) سيكون بجانب كوكب المريخ، وفي الصباح التالي سيكون بجانب الكوكب الأحمر، أما في صباح الرابع من فبراير/شباط، سنرى القمر هلاليّ الشكل قرب كوكب زحل، ليكون بعدها في السادس من فيراير/شباط إلى جانب الزهرة، والسابع من فبراير/شباط سيظهر القمر كخطٌّ فضيّ بجانب كوكب عطارد.

عطارد، الزهرة، زحل، المريخ، المشتري

على خطّ واحد مع الشمس

يسير الخطّ المُشكل من الكواكب في السماء على نحوٍ مقاربٍ من خطّ مسير الشمس، وهو المسار الواضح للشمس والمعاكس للنجوم خلفه، ويحدّد هذا المسار مستوى نظامنا الشمسي، ما يدلّل ظاهرياً على أنّ جميع الكواكب بما فيها الأرض تدور حول الشمس بنفس المستوي تقريباً.

مسار الشمس محدود بمجموعات دائرة البروج، وواحدة من أهمّ هذه المجموعات في العقرب (سكوربيوس Scorpius) وإذا صحوت قبل أن تخفي أشعة الشمس النجوم الموجودة خلفها، يمكنك النظر إلى الخطّ المتعرّج لمجموعة العقرب بين المريخ وزحل.

في الحقيقة، فوق عطارد تماماً يستقرّ النجم الأحمر الضخم وهو أنتاريس Antares (نجم قلب العقرب)، والذي يحدّد بوجوده قلب العقرب، إن لونه الأحمر يجعله المنافس الأوّل باللون لكوكب المرّيخ.

الحدث النادر

يبدو أنّ مدارات الكواكب الخمسة لم تجتمع جنباً إلى جانب مع بعضها البعض في السماء منذ وقت طويل. ولتكون فرصة مشاهدتها في سماءٍ صافيةٍ هي الأفضل حاول أن ترصد السماء من مكانٍ صافٍ ومفتوح حيث تستطيع الرؤية من الشمال على طول المسافة وصولاً إلى الأفق الشرقيّ.

ومع اقتراب شهر فبراير/شباط، أوصي بالتحقق من مسارات طيران محطة الفضاء الدولية من خلال مواقعها كموقع Heavens Above و Spot the Station التابع لوكالة ناسا.

ستمرّ المحطّة الدولية في الصباح الباكر فوق أستراليا خلال ذلك الوقت، والتوقعات الحالية لمرور المحطة فيها في كلّ عاصمة لتمرّ قرب الكواكب الخمسة هي كالتالي: مدينة داروين بأستراليا (3 فبراير/شباط)، بريسبان (5 فبراير/شباط)، بيرث (6 فبراير/شباط)، سيدني (7 فبراير/شباط)، كانبيرا (7 فبراير/شباط)، أدليد (8 فبراير/شباط)، ميلبورن (9 فبراير/شباط)، هوبارت (11 فبراير/شباط).

يمكن أن تتغير هذه التوقعات لذلك من الأفضل التحقق من المواقع التابعة للمحطّة للحصول على التوقيت الدقيق لوقت مرور المحطة. وأخيراً، لايزال هنالك المزيد، حيث في شهر أغسطس/آب، ستظهر الكواكب الخمسة معاً مرة أخرى ولكن في سماء الليل، لذلك ابقوا مترقبين لرصد المزيد من المشاهدات للكواكب في عام 2016!