يمكنك الاستماع إلى المقال عوضاً عن القراءة
هدية مركبة ناسا: صورة للفالنتاين على سطح المريخ

يَظهر إلى يسار الصورة بروز على شكل قلب في منطقة الأرض العربية (Arabia Terra regio) على المريخ، مع جزء إضافي من مُحيطه إلى اليمين، في مقتطفات من صورة التقطت بواسطة كاميرا المحيط على متن مركبة ناسا المدارية لاستطلاع المريخ (the Context Camera on NASA's Mars Reconnaissance Orbiter.

المصدر: NASA/JPL-Caltech/MSSS

تُبين صُورة التقطَتها كاميرا المُحيط على مَتن مَركبة ناسَا المَدارية لاستِطلاع المرِّيخ بروزًا على شكل قلبٍ، آثر فريق الكاميرا في شركة أنظمة مالين لعلوم الفضاء في سان دييغو مُشاركته مع غيرهم من مُعجبي كوكب المريخ بمناسبة عيد الحبِّ.

يَبلغ طول هذا البروز حَوالي كيلومتر واحد (0.6 ميل)، في منطقة الأرضِ العَربية من القُطب الشَّمالي للمريخ. وهو يظهر في صورة التقطت في ٢٣ مايو/أيار ٢٠١٠. حيت تتراءى فوهة ارتطام (impact crater) صَغيرة بالقُرب من طرف القلب هي المسؤولة عن تشكيل البروز الساطع على هذا الشكل.

عندما وقع الارتطام، تطايرت المادة الأكثر قتامةً من على السَّطح بعيداً، فانكشفت المادة الأكثر سطوعا من تحتها. ويبدو أن بعضًا من المادة الساطعة قد تطاير بعيداً أسفل المُنحدر ليُشكل القلب، حيث أن هذا الارتطام الصغير وقع على غطاء من موادٍ قَذفت بها فَوهةُ ارتطامٍ أكبر كثيرًا منه.

تم تجهيز وتشغيل كاميرا المُحيط بواسِطة شَركة أنظمة مالين لعُلوم الفَضاء في سان دييغو، بكاليفورنيا. يُدير مُختبر الدفع النَّفاث التابع لناسا  Jet Propulsion Laboratory، وهو قِسم في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، في باسادينا كاليفورنيا، مركبة ناسا المدارية الاستطلاعية لصالح إدارة مُهمة ناسا العلمية في واشنطن. أما شركة لوكهييد لأنظمة الفضاء المريخية في دينفر، فقد قامت ببناء المركبة الفضائية وإدارتهَا بالشراكة مع مُختبر الدفع النفاث.