كوكب زحل بوضع مائل

يبدو أن الصور التي تلتقطها المركبة الفضائية كاسيني (Cassini) لكوكب زحل موجهة عمومًا بحيث تظهر المنطقة الشمالية من الكوكب، إلا أن المركبة الفضائية تحرص على إظهار الكوكب وحلقاته الواسعة من كافة الزوايا. ففي هذه الصورة، نرى نصف زحل مضاءً بوضع مائل مثل قمر دَيّوني الصغير البالغ قطره 698 ميل (1123 كم) تقريباً والموجود في أسفل يسار الصورة. بالإضافة إلى أن خط انتهاء الضوء الذي يفصل بين الليل والنهار مائل بدوره كحال زحل؛ وذلك بسبب اقتراب الكوكب من الانقلاب الصيفي الشمالي. ونتيجة لذلك، فإن القطب الشمالي للكوكب معرض لضوء الشمس طوال يوم زحل، وهو أمر مشابه لحال كوكب الأرض خلال فصل الصيف في نصف الكرة الشمالي.

يسلط هذا المشهد الضوء على الجانب المضيء بنور الشمس من الحلقات، وتحديدا فوق مستوى الحلقات بمقدار سبع درجات. التقطت هذه الصورة بواسطة الكاميرا واسعة المجال الموجودة على متن كاسيني في 19 فبراير/ شباط، عام 2016، وباستخدام مرشح طيفي يسمح بمرور الأطوال الموجية للأشعة ما تحت الحمراء القريبة، والتي تتركز عند الطول الموجي 752 نانومتر. وفي الصورة، فإن شمال زحل بالأعلى وهو يدور 20 درجة إلى اليمين.

التقطت هذه الصورة من مسافة 1.2 مليون ميل (1.9 مليون كم) من زحل. ويبلغ مقياس دقة الصورة حوالي 68 ميل (110 كم) لكل بكسل.

مهمة كاسيني عبارة عن مشروعٍ تعاونيٍ بين كل من وكالة ناسا، ووكالة الفضاء الأوروبية European Space Agency، ووكالة الفضاء الإيطالية Italian Space Agency. مختبر الدفع النفاث Jet Propulsion Laboratory هو قسم من أقسام معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا California Institute of Technology في باسادينا، وهو يتولى إدارة المهمة لصالح إدارة المهام العلمية التابعة لناسا NASA's Science Mission Directorate، ومقرها واشنطن. تم تصميم وتطوير المسبار كاسيني مع الكاميرتين المحمولتين على متنه في مختبر الدفع النفاث، ويقع مركز عمليات التصوير في معهد علوم الفضاء Space Science Institute في بولدر بولاية كولورادو.