شارك في تسمية الكواكب الخارجية والنجوم الجديدة

على الرغم من أن الناس هم من قاموا بتسمية الأجرام السماوية على مدار آلاف السنين، إلا أن الاتحاد العالمي لعلم الفلك (IAU) هو من يقوم بهذه المهمة العلمية حالياً بحيث أنه يضع أسماء الأجسام السماوية التي اكتشفتها حديثاً الدول الأعضاء فيه. لا تُقدم مسابقة أسماء العوالم الخارجية (NameExoWorlds) الفرصة الأولى للعامة لتسمية الكواكب الخارجية فقط، وإنما وللمرة الأولى خلال قرون تُعطي أسماء شهيرة لبعض النجوم أيضاً -النجوم التي تمتلك كواكب خارجية تدور حولها.

يُمكنك إيجاد قائمة مكونة من 20 عالم خارجي في الرابط هنا. بعض تلك الأنظمة عبارة عن أنظمة بكوكب وحيد، في حين أنّ بعضها الآخر يتكون من كواكب عديدة. يُمكن لكل منظمة اقتراح اسم وحيد لعالمٍ خارجي وحيد. ويعتمد عدد الأسماء التي يجب إرسالها على النظام الذي تمَّ اختياره.

بالنسبة للأنظمة الكوكبية المفردة والمتعددة، يجب أن يُرسل اسم لكل كوكب، بالإضافة إلى اسم النجم المستضيف. وفي قائمة العوالم الخارجية العشرين، تتمتع خمسة نجوم بأسماء معروفة. من ثَمّ، لا يُمكن إعادة تسمية هذه النجوم بأسماء عامة.

هناك 15 نجم و32 كوكب (أي 47 جسم بالمجمل) متاحين لإطلاق الأسماء عليهم، وأسماء 20 نجم ورسائل بعض المكتشفين متاحة أيضاً في الرابط هنا.

للمشاركة في هذه المسابقة، يجب أن تكون النوادي والمنظمات غير الربحية مسجلة بشكلٍ مباشر في إدارة IAU لعلم الفلك العالمي، وتمّ تمديد زمن الاقتراحات إلى الساعة 23:59 بالتوقيت العالمي يوم 1 يونيو/حزيران 2015.

يُمكن إرسال المقترحات عبر الرابط التالي. و يجب أن تقبل  IAU كل المقترحات وأن تكون مترافقة مع شرح تفصيلي لسبب اختيار الاسم. حالما تنتهي هذه المرحلة، ستتم دعوة العامة من كافة أرجاء العالم للتصويت على أسمائهم المفضلة. ومن المتوقع أن تُعلن النتائج النهائية في اجتماع عام يُعقد خلال الاجتماع التاسع والعشرين للاتحاد الدولي لعلم الفلك في هونولولو بالولايات المتحدة من 3 إلى 14 أغسطس/آب 2015.