توهجات الليل

ما الذي يتوهّج في الليل؟ كانت العديد من التوهجات غير الاعتيادية واضحة للعيان هذه اللّيلة، البعض منها قريب وبعضها بعيد. تُشعّ الأمواج المتكسرة على الشاطئ في صدر الصورة بلون أزرق يعود لوجود العوالق المتلألة بيولوجياً bioluminescent plankton.

أبعد قليلاً، يُبهت الغلاف الجوي للأرض الأفقَ وتظهر القليل من الغيوم المعتمة، أبعد أيضاً بقليل، يُشعّ كوكب الزهرة مشرقاً قرب مركز الصورة. وإن حولت بصرك قليلاً، ستظهر لك حزمة من الضوء تعبر خلف الكوكب بشكلٍ مائل، هذه الحزمة الضوئية هي ضوء دائرة البروج zodiacal light، وهي عبارة عن أشعة شمس يبعثرها الغبار الكوني في نظامنا الشمسي.

أبعد في الصورة، نرى عدداً لا يُحصى من النّجوم المفردة المشرقة، معظمها يبعد مسافةً أقلّ من 100 سنة ضوئية.

وأبعد من ذلك، نرى الحزمة المركزية لمجرتنا درب التبانة ترتفع بشكلٍ مائلٍ نحو الأعلى مكونةً شكل حرف V من ضوء دائرة البروج.

والجدير بالذكر أن القسم الأعظم من بين المليارات من النجوم والغيوم العاتمة في مجرة درب التبانة، يبعد آلاف السنوات الضوئية عنا. التقطت هذه الصورة المميزة في تشرين الثاني/نوفمبر الفائت من الساحل الإيراني المطل على خليج عمان.