مرور كويكبين صغيرين جانب الأرض بأمان

مرّ مذنب 2018 CB بالقرب من الأرض يوم الجمعة 9 شباط/فبراير من على مسافة 39000 ميل من الأرض. حقوق الملكية: NASA/JPL-Caltech

اكتشف فلكيون من ماسح السماء كاتالينا CSS التابع لناسا بالقرب من تكسون في أريزونا كويكبين صغيرين مرّا بالقرب من الأرض بأمان على بعد مسافة قمرية واحدة هذا الأسبوع.

اكتُشف المذنبُ الأول الذي مرّ بالقرب من الأرض هذا الأسبوع بواسطة ماسح السماء كاتالينا في 4 شباط/فبراير وقد سمي باسم 2018 CC. وصل الكويكب إلى أقرب نقطة له من الأرض في 6 شباط/فبراير الساعة 12:10 مساءً بتوقيت منطقة المحيط الهادئ، حيث اقترب من الأرض من على مسافة 114000 ميل (184000 كم). يتراوح طول الكويكب بين 15 و30 مترٍ تقريباً.

أما بالنسبة للكويكب الثاني، الذي سمي باسم 2018 CB، فقد مرّ بالقرب من الأرض يوم الجمعة 9 شباط/فبراير نحو الساعة 2:30 مساءً بتوقيت منطقة المحيط الهادئ من على مسافة 39000 ميل تقريباً (64000 كم) (تمثل هذه المسافة أقل من 1/5 من المسافة بين القمر والأرض). يتراوح طول الكويكب بين 15-40 متراً. واكتُشف أيضاً بواسطة ماسح سماء كاتالينا في 4 شباط/فبراير.

يقول بول شودس paul chodas، مدير مركز دراسات الأجسام القريبة من الأرض التابع لمختبر الدفع النفاث JPL التابعة لناسا في باسادينا، كاليفورنيا: "على الرغم من أنّ كويكب 2018 CB صغيرٌ جداً، فهو على الأرجح أكبر من الكويكب الذي دخل الغلاف الجوي فوق مدينة تشيليابينسك في روسيا قبل 5 سنوات عام 2013. غالباً لا تقترب الكويكبات ذات هذا الحجم إلى المسافة القرببة هذه من الأرض، ربما مرة أو مرتين في السنة".