العوالم السبعة لترابيست 1

تدور سبعة عوالم حول النجم القزم فائق البرودة ترابيست-1 TRAPPIST-1، الذي يبعد عنا نحو 40 سنة ضوئية فقط.

في شهر أيار/مايو 2016، أعلن فلكيون عن اكتشاف ثلاثة كواكب في نظام النجم ترابيست-1 باستخدام تلسكوب الكواكب العابرة والكويكبات ترابيستTRAPPIST. ومنذ أيام قليلة، ازداد عدد الكواكب المعروفة إلى سبعة نتيحة الاكتشافات التي توصل إليها تلسكوب سبيتزر الفضائي، ومرصد الفلك الأرضي ESO.

ومن المرجح أن تكون كواكب ترابيست-1 صخرية ومتشابهة مع الأرض في الحجم. ويعد اكتشافها الأضخم على الإطلاق للكواكب الخارجية التي تدور حول نجم واحد. ونظراً لأنها تدور على مقربة من نجمها الخافت الضئيل، فمن الممكن أن تتواجد على تلك الكواكب مناطق تسمح درجة حرارة سطحها بوجود الماء في الحالة السائلة، وهو أحد المكونات الرئيسة للحياة.

ومن شأن تشابه هذه الكواكب الشديد مع الأرض أن يجعلها مرشحة بقوة لإجراء عمليات رصد واستطلاع تلسكوبية في المستقبل، والتي تهدف إلى استكشاف الغلاف الجوي للكواكب المتوقع أن تكون قابلة للسكن مستقبلا.

تظهر العوالم السبعة في الرسم الفني التوضيحي، وهو منظر متخيل من تلسكوب غير حقيقي وقوي جدا بالقرب من الأرض. وقد رسمت أحجام الكواكب ومواقعها النسبية بمقياس مشابه لأرصاد تلسكوب سبيتزر. وتمر الكواكب الداخلية في النظام عابرة نجمها المضيف الخافت، والأحمر، الذي يقارب كوكب المشتري في الحجم.