كيف وأين يمكنكم مشاهدة الكسوف غداً الأحد؟

كسوف حلقي، بعدسة مرصد سلوو على الإنترنت، في 26 فبراير/شباط 2017. (حقوق الصورة: Slooh)


 

سيظهر كسوفٌ "حلقي ناري" لفترةٍ وجيزة من بعض مناطق أفريقيا وآسيا غداً الأحد 21 يونيو/حزيران 2020، وإذا لم تكن هناك شخصياً، يمكنك مشاهدة العرض عبر الإنترنت.

 

يُعرف الكسوف الشمسي الذي سيحدث يوم الأحد باسم الكسوف الحلقي، لأنه القمر لن يغطي الشمس بالكامل أثناء مروره بينها وبين الأرض. بدلاً من ذلك، ستشع حلقةٌ من أشعة الشمس حول حافتها الخارجية، ومن هنا اكتسب هذا النوع من الكسوف اسمه: كسوف "حلقة النار".

 

ستحدث ذروة الكسوف، عندما ظهور "حلقة النار"، في تمام الساعة 2:40 صباحاً بتوقيت شرق الولايات المتحدة (0640 بتوقيت جرينتش) يوم الأحد، 21 حزيران/يونيو، عندما يعبر القمر أمام قرص الشمس مباشرةً، من منظور الأرض. سيبدأ الكسوف الساعة 11:45 مساءً يوم السبت بتوقيت شرق الولايات المتحدة، وفي الساعة 0345 يوم الأحد بتوقيت جرينتش، وسينتهي الساعة 5:34 صباحاً شرق الولايات المتحدة، 1034 بتوقيت جرينتش، وفقاً لوكالة ناسا.

 

يمكنكم معرفة موعد الكسوف حسب توقيت بلدكم من هنا.

 

سيحدث الكسوف بعد ساعتين فقط من دخول القمر طور "المحاق". لن تكون مساحة قرص القمر الظاهرية كافيةً لتغطية قرص الشمس، لأن القمر سيكون بالقرب من نقطة أوجه (أي أبعد نقطةٍ له من الأرض). بالتالي، ستظهر حلقةٌ صغيرةٌ من ضوء الشمس ما سيجعل الكسوف "حلقياً".

 

تشمل المناطق التي ستشهد الكسوف جمهورية الكونغو الديمقراطية، وجمهورية أفريقيا الوسطى، وجنوب السودان، والسودان، وإثيوبيا، والبحر الأحمر، واليمن، والمملكة العربية السعودية، وعُمان، وخليج عُمان، وباكستان، والهند، والصين، وتايوان، وبحر الفلبين (جنوب غوام)، وشمال أستراليا وشمال المحيط الهادئ.

 

ستحتاجون إلى اتخاذ الاحتياطات اللازمة لحماية أعينكم في حال شهدتم الحدث شخصياً، في حين سيكون من الآمن مشاهدة الكسوف عبر الإنترنت بدون حماية. هناك العديد من الخيارات المتاحة للمشاهدة.

 

بثّ مرصد سلوو


 

ستعقد خدمة البث الفلكي سلوو حفل رصدٍ افتراضي بدءاً من الساعة 1 صباحاً بتوقيت شرق الولايات المتحدة (0500 بتوقيت جرينتش). يمكنكم المشاهدة مباشرةً على الرابط السابق.

 

قال مسؤولو سلوو في بيان: "سينظم سلوو بثاً مباشراً للكسوف من عدة مراصد في الشرق الأوسط والهند والشرق الأقصى."

 

Time and Date


 

سيبدأ موقع Time and Date، المتخصص بتتبع الأحداث السماوية، بثّاً خاصاً به في الساعة الواحدة صباحاً بتوقيت شرق الولايات المتحدة (0500 بتوقيت جرينتش).

 

قال مسؤولو البثّ: "بسبب قيود السفر المفروضة نتيجة مرض كوفيد 19، توجب علينا إلغاء خطتنا الأصلية بإرسال مرصدنا المحمول إلى عُمان. في حين أننا حزينون لعدم قدرتنا على الذهاب، فإننا نعمل بجد لضمان بثّ صورٍ حيةٍ مذهلة وتعليق على هذا الحدث الفلكي الاستثنائي."

 

مشروع التلسكوب الافتراضي


 

سيبدأ مشروع التلسكوب الافتراضي بثّ الحدث الساعة 1:30 صباحاً بتوقيت شرق الولايات المتحدة (0530 بتوقيت جرينتش). يوجد مقر الشركة في روما، لكنها تعاقدت مع مصورين في إفريقيا وآسيا. قال المؤسس جيانلوكا ماسي Gianluca Mas في بيان: "شكراً لجميع الأشخاص الكرماء الراغبين في مشاركة هذا الحدث مع العالم."

 

يشمل المشاركون في بثّ مشروع التلسكوب الافتراضي حتى الآن ماسي نفسه، وأحمد سعد (من كراتشي، باكستان)، ومرصد التقوى في باكستان، وشركة سبيس الهند، والجمعية الفلكية للصومال، ومركز أبو ظبي الفلكي الدولي، وعلي عبد الله (من لاهور، باكستان)، وليج توها (من دودولا، إثيوبيا.)

 

خريطة رصد الكسوف الحلقي في 21 يونيو/حزيران 2020. (حقوق الصورة: Fred Espenak /NASA)
خريطة رصد الكسوف الحلقي في 21 يونيو/حزيران 2020. (حقوق الصورة: Fred Espenak /NASA)

 

في حين أنّ مسار الكسوف سيكون طويلاً - إذ سيمر عبر قارتين و 14 دولة - فإن مسار الرصد الأعظم ضيقٌ للغاية، وفقاً لموقع Time and Date. في غرب أفريقيا، سيصل المسار إلى عرضه الأقصى البالغ 53 ميلاً (85 كيلومتراً) وستستمر "حلقة النار" لمدة دقيقةٍ واحدة و20 ثانية تقريباً.

 

يُعتبر كسوف "حلقة النار" يوم الأحد جزءاً مما يُسمى بموسم الكسوف والخسوف لعام 2020، الذي يضم خسوفين وكسوفٍ واحدٍ في غضون شهرٍ.

 

كان الحدث الأول هو خسوفاً طفيفاً نسبياً في 5 يونيو/حزيران. بعد كسوف يوم الأحد، سيحدث خسوفٌ طفيفٌ آخر بين ليلة وضحاها في يومي 4 و5 يوليو/حزيران.


 

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات