مجرة في مركز مخطط شوكة هابل الرنانة

المجرة معروفة بـ Mrk 820 تُصنّف كمجرّة عدسيّة (lenticular galaxy) من النوع S0 حسب مخطط شوكة هابل الرنانة.

تُستخدم شوكة هابل الرنانة لتصنيف المجرات حسب تشكُّلِها، تبدو المجرات البيضاوية كنقط ناعمة في السماء وتقع على مقبض الشوكة، وهي مرتبة على طول المقبض على حسب درجة بيضاويتها.

 

المجرّات الأكثر كروية هي الأبعد عن أسنان الشوكة، والمجرات الأكثر بيضاوية هي الأقرب إلى نهاية المقبض حيث ينقسم، يمثل رأسي الشوكة الرنانة أنواع المجرات الحلزونية المُضلّعة وغير المُضلّعة.

المجرات العدسية مثل Mrk 820 هي في منطقة انتقالية بين البيضاويات والحلزونيات وتقع على اليمين عند الانقسام، إذا نظرنا عن قرب للجزء الظاهر من Mrk 820 يتبين لنا تلميحات لبناء حلزوني مُتضمَّن في هالة دائرية من النجوم.

المحيط بـ Mrk 820 في هذه الصورة هو عينة جيدة من أنواع المجرات الأخرى التي تغطي تقريباً كل نوع موجود في شوكة هابل سواء بيضاوي أو حلزوني، أكثر اللطخات والبقع هي مجراتٌ بعيدةٌ، لكن الجسم البرّاق البارز في الجزء السفلي هو نجم يدعى TYC 4386-787-1.

 

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المصطلحات
  • المجرة (galaxy): عبارة عن أحد مكونات كوننا. تتكون المجرة من الغاز وعدد كبير (في العادة، أكثر من مليون) من النجوم التي ترتبط مع بعضها البعض، بوساطة قوة الجاذبية. و عندما تبدأ الكلمة بحرف كبير، تُشير Galaxy إلى مجرتنا درب التبانة. المصدر: ناسا

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات