علماء فلك يرصدون هياكل غريبة في مجرات مجاورة

بالاعتماد على مزيدٍ من الفحص الدقيق، رصد علماء فلكٍ مجرتين تم تسميتهما NGC 128 وNGC 2549 شكلتا ما يشابه قشرة فولٍ سودانيٍ مضاعفة، ويخطط العلماء استخدام محاكاةٍ فنية لفهم ذلك.

تم رصد هياكل تشبه قشرة الفول السوداني المضاعفة في قرص مجرتين قريبتين. تتوزع النجوم في هاتين المجرتين بطريقةٍ ما بحيث يوجد انتفاخٌ كبيرٌ في المركز، مما يجعل المجرتين تبدوان مجعدتين – مثل حبة الجوز.

في نهاية الأمر، دفعت هذه الأشكال الغريبة علماء الفلك في جامعة سوينبرن للتكنولوجيا في ملبورن لتطوير برامج تصويرٍ جديدة والتي نأمل أن تجعل رصدها بشكلٍ أفضل وأن يصبح الكشف عن أصلها أمراً ممكناً.

تكشف هذه الأشكال الغريبة والتي رُصدت في المجرتين NGC 128 وNGC 2549، بالإضافة لمعلوماتٍ من تلسكوب هابل الفضائي Hubble Space Telescope ومسح سلون الرقمي السماوي Sloan Digital Sky Survey وجود بنيةٍ أخرى ذات شكلٍ يشابه حبة فولٍ سوداني.

انتفاخ على شكل حبة الفول السوداني في مركز قرص مجرة NGC 128. حقوق الصورة: Sloan Digital Sky Survey / Aladin Sky Atlas / A.Graham, B.Ciambur, Swinburne University of Technology

قال بوجدان شامبور Bogdan Ciambur, طالب دكتوراه ورئيس البحث: "إنهما يشبهان حبتي فولٍ سوداني، حيث تتداخل إحداها بالأخرى. هذه أول مرةٍ يتم فيها رصد ظاهرةٍ مماثلة".

يضيف شامبور: هذا اكتشافٌ مثير لأنه سيمكننا من اختبار نمو الأعمدةٍ مع الزمن، بما في ذلك أطوالها، وسرعة دورانها، وفترات عدم استقرارها". نأمل أيضاً أن تكشف المحاكاة الفنية عن الأسباب الكامنة وراء ذلك الانتفاخ ذا شكل حبة الفول السوداني. "نتوقع أن تزودنا التراكيب المفاجئة للمجرتين بنظرةٍ فريدةٍ من نوعها على ماضيهما. يمكن لفك رموز تاريخهما أن يخبرنا عن التحولات التي من الممكن لمجرةٍ مثل مجرتنا درب التبانة أن تختبرها".