كوكبة الجدي: حقائق عن عنزة البحر

يمثل برج الجدي Capricornus، والذي يقع في النصف الجنوبي من سماء الكرة الأرضية، مخلوقا من مزيج من سمكة وعنزة، ويعني هذا الاسم Capricornus قرن العنزة في اللاتينية. ورغم أنه أحد كوكبات البروج التي حددها عالم الفلك اليوناني بطليموس في القرن الثاني الميلادي، إلا أنه غالبا ما يستخدم اسم Capricornus للإشارة إلى الكوكبة، واسمCapricorn للإشارة للبرج.

تحديد موقع الكوكبة

تعتبر كوكبة الجدي واحدة من أخفت الكوكبات النجمية، أعلى بقليل من كوكبة السرطان Cancer، وتحتل المرتبة الأربعين بين الكوكبات الأضخم؛ حيث تبلغ مساحتها 414 درجة مربعة، وتضم نجمين وكواكب معروفة، وتقع بين الكوكبات المائية الأخرى، والتي تضم كوكبة الدلو Aquarius وكوكبة وحش البحر الشبيه بالحوت Cetus وكوكبة الحوت Pisces، وكوكبة النهر Eridanus.

•  المطلع المستقيم: 21.02 ساعة
  •  الميل: -20 إلى -23 درجة
  •  ويمكن رؤيتها بين خطوط العرض 60 درجة و -90 درجة
  •  أفضل وقت لرؤيتها: خلال شهر أيلول/سبتمبر في التاسعة مساءً.

ولكي تجد الكوكبة، التي تشبه شكل رأس السهم في السماء، ابحث عن مثلث الصيف Summer Triangle وارسم خطاً تخيلياً من نجم النسر الواقع Vega واجعله يمر بنجم الطير Altair إلى أسفل السماء الجنوبية.

انتقل مدار الجدي أصلاً بعيداً عن الكوكبة، وارتحل خط المدار في الماضي ليمر الآن عبر برج القوس Sagittariuss، ويذكر أن مدار الجدي هو المكان حيث تظهر الشمس عمودية على السطح في فترة الظهيرة في الانقلاب الشتوي.

تظهر خريطة السماء هذه موقع كوكبة الجدي في سماء تشرين الأول/أكتوبر كما تُرى من خطوط العرض الشمالية الوسطى.   مصدر الصورة: Starry Night Software
تظهر خريطة السماء هذه موقع كوكبة الجدي في سماء تشرين الأول/أكتوبر كما تُرى من خطوط العرض الشمالية الوسطى. مصدر الصورة: Starry Night Software

أجرام ونجوم بارزة

تضم الكوكبة ثلاث نجوم ساطعة هي نجم الجدي ألفا 2 alpha-2 Capricorni، ونجم الجدي بيتا (أو الظبي) beta Capricorni، ونجم الجدي أوميغا Omega Capricorni، وتشكل مثلثاً يجعل رؤية الكوكبة أمراً أسهل.

ذيل الجدي يتكون بواسطة نجم الجدي ديلتا delta Capricorni، وهو أسطع نجم في الكوكبة بقدر ظاهري يساوي 2.85، ونجم ذنب الجدي عبارة عن نظام نجمي مكون من أربعة نجوم يسيطر عليه نجم أبيض عملاق. أما ثاني أسطع نجم في الكوكبة هو نجم بيتا الجدي والمعروف أيضاً باسم الظبي، هو نظام نجمي متعدد، أما الجزآن الرئيسان في هذا النظام هما نجم الظبي الأعظم beta-1 Capricorni، ونجم الظبي الأصغر beta-2 Capricorni.

ويتكون الظبي الأعظم من نجم برتقالي عملاق ساطع وقزم أزرق مائل للبياض، بينما الظبي الأصغر هو نجم ثنائي مكون من نجم عملاق من صنف A0-giant كنجمه الرئيسي.

في بعض الأحيان نعتبر نجم أوميغا على أنه بطن الجدي، وهو عبارة عن نجم أحمر عملاق بقدر ظاهري ولمعان متغيرين بشكل كبير، ويقع العنقود النجمي ميسييه Messier 30 في الجزء الجنوبي من الكوكبة على مقربة من نجم الباريوم زيتا zeta Capricorni. والجدير بالذكر أن عنقود M30 كان واحداً من اكتشافات عالم الفلك الفرنسي شارل مسييه من القرن الثامن عشر الميلادي.

الأسطورة

لدى الكوكبة جذورها في الثقافة السومرية، والتي اعتبرت الكوكبة أنها شكل أسطوري عبارة عن نصف عنزة ونصف سمكة، كما رسمها البابليون كمخلوق هجين من العنزة والإنسان

.
بينما يربط اليونانيون الكوكبة بالإله بان Pan إله الطبيعة. ومن الأشياء المعروفة في تقاليدهم عن بان أنه ساعد الإله زيوس في محاربة العمالقة Titans لكي يكسب موقعاً في الجنة. ثم هرب من الوحش تايفون Typhon بالقفز في النيل، ولكن نصف جسده فقط كان مغموراً في الماء؛ لذلك كان سمكة في الجزء الذي بقي تحت الماء من جسمه. وفي روايات أخرى من الحكاية ترتبط الكوكبة بأمالثايا Amalthaea وهي العنزة الأسطورية التي كانت تمثل أم زيوس بالإرضاع حينما كان طفلاً.

في التنجيم والذي لا يعتبر علماً، يعتبر الجدي البرج العاشر ويمثل المولودين بين 22 كانون الأول/ديسمبر و 19 كانون الثاني/يناير.