أنهت الصين بناء تلسكوب راديوي بحجم "ثلاثين" ملعب كرة قدم بهدف البحث عن الحياة الخارجية.وفقاً لتصريح إعلامي لوسائل الإعلام المحلية، تم الانتهاء من تركيب آخر ألواح التلسكوب مثلثة الشكل هذا الأسبوع والتي يبلغ عددها 4450 لوحا، وبذلك يصبح التلسكوب جاهزا للخدمة في أيلول القادم. يبلغ حجم التلسكوب الكروي (FAST) حوالي 30 ملعب كرة قدم! حيث إن قطره يساوي 500 متر، وقد استغرق بناؤه ما يزيد عن خمسة أعوام بكلفة 180 مليون دولار. 


يقول ليو سيكسين Liu Cixin، كاتب الخيال العلمي الصيني والحاصل على جائزة هوغو: "هذا التلسكوب مهم جداً للإنسانية من أجل استكشاف الكون والحضارات الخارجية". ويتابع قائلاً خلال التركيب النهائي: "أتمنى أن يتمكن العلماء من إجراء اكتشافات ثورية".


يعادل حجم فاست (FAST) تقريباً ضعفي حجم سلفه "مرصد آريسبو" القابع في بورتو ريكو، والذي يساوي قطره 300 متر. يقول أحد العلماء المشاركين في بناء فاست أنه إذا ما تم ملء صحن التلسكوب بالنبيذ، فسيكون هناك ما يكفي لإعطاء 5 زجاجات لكل شخص من سكان الأرض البالغ عددهم 7 مليار.


بالطبع سيُستخدم التلسكوب لأغراضٍ أكثر أهمية، مثل البحث عن حياة خارجية، وفهم الظواهر الغريبة في الكون مثل البولزارات والكوازارات والأمواج الثقالية.يقول زينغ سيانونيان Zheng Xiaonian، نائب رئيس مرصد علم الفلك الوطني في الأكاديمية الصينية للعلوم، وهي المؤسسة التي بنت التلسكوب: "لدى المشروع إمكانات تكمن في البحث عن أكثر الأجسام غرابة، وهو بذلك يساعد على فهمٍ أفضل لأصل الكون ويُعزز عملية البحث العالمية عن الحياة الخارجية".


جرى إعادة توطين أكثر من 9000 مواطن يقيمون بالقرب من فاست أثناء إنشاء التلسكوب، وحصل كلٌ منهم على 12 ألف يوان (1800 دولار) كتعويض من الحكومة الصينية وفقاً للوسائل الإعلامية، إضافة إلى تمويل إضافي للأفراد من الأقليات الإثنية.

 

 

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات