هل تشرق الشمس من الشرق وتغرب من الغرب في الاعتدال؟

موقع الشمس على خط الاستواء السماوي كل ساعة في يوم الاعتدال.

 

 بشكل عام، أجل. وهذا صحيح بغض النظر عن مكان إقامتك على الأرض، لأننا كلنا نرى نفس السماء.


أينما كنت تعيش على الأرض، هناك نقطتا شرق وغرب في الأفق. تمثل النقطة نقطة تقاطع الأفق مع خط الاستواء السماوي celestial equator وهو الخط الوهمي فوق خط الاستواء الأرضي.

 

عند الاعتدالين تكون الشمس عمودية في وقت الظهيرة كما ترى من خط الاستواء، وذلك كما يبين الرسم التوضيحي. هذا الرسم التوضيحي الذي قام به تاو أولونغا Tau’olunga يبين موقع الشمس على خط الاستواء السماوي كل ساعة في يوم الاعتدال. ولهذا السبب فإن الشمس تشرق من الشرق وتغرب من الغرب بالنسبة لنا جميعاً، فالشمس تقع على خط الاستواء السماوي، وخط الاستواء السماوي يتقاطع مع أفقنا في نقاط باتجاه الشرق والغرب.

 

هذه الحقيقة تجعل من يوم الاعتدال يوماً جيداً لإيجاد الشرق والغرب من ساحتكم أو من الموقع المفضل لديكم لمراقبة السماء. اخرجوا عند غروب الشمس أو شروقها ولاحظوا موقع الشمس في الأفق بالنسبة لمعالم مألوفة. إذا قمتم بذلك فستستطيعون استخدام هذه المعالم لإيجاد المعالم الأساسية في الأسابيع أو الأشهر القادمة، بوقت طويل بعد تحرك الأرض على محورها حول الشمس، حاملةً نقاط الشروق والغروب باتجاه الجنوب.

 

وفي الختام، استمتعوا بالاعتدال الخريفي لعام 2017- 22 أو 23 أيلول/ سبتمبر وذلك حسب منطقة التوقيت الخاصة بكم- الذي يعد أحد المعالم الموسمية في مدار الأرض حول الشمس!

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات