حقائق عن كوكبة الأسد

يُظهر مخطط السماء هذا موقع كوكبة الأسد، حيث يظهر الأسد وعلامته المشهورة المنجل [1] الخاصة به في السماء الشرقية من نصف الكرة الشمالي خلال فصل الربيع. يبين هذا المخطط مكان الكوكبة كما تظهر من الساحل الشرقي للولايات المتحدة الأمريكية بتمام الساعة الثامنة مساءً بالتوقيت المحلي.

حقوق الصورة: Starry Night Software

تُعتبر كوكبة الأسد Leo Constellation إحدى أولى الكوكبات التي تم التعرف إليها. فقد وثق سكان بلاد ما بين النهرين كوكبة الأسد، وأطلق عليها الفرس اسم سير Ser أو شير Shir، والأتراك اسم ارتان Artan، والسوريون اسم اريو Aryo، واليهود اسم ارييه Arye، والهنود اسم سِمها Simhaa. حيث تُترجم كل هذه الكلمات إلى معنى الأسد.

تحديد موقع كوكبة الأسد

يسهل التعرف إلى كوكبة الأسد، حيث أنها إحدى الكوكبات القليلة التي يماثل اسمها شكلها. من السهل إيجاد كوكبة الأسد في السماء لأن "النجوم المؤشرة" لكوكبة الدب الأكبر Big Dipper تشير إلى كوكبة الأسد.

تبدأ كوكبة الأسد بالظهور مع قدوم شهر مارس/آذار، حيث تُصبح مرئيةً خلال فترة الاعتدال الربيعي spring equinox بالنسبة لنصف الكرة الشمالي ويصبح من السهل التعرف إليها خلال شهر مايو/أيار. تقبع كوكبة الأسد بين كوكبة السرطان Cancer إلى الغرب وكوكبة العذراء Virgo إلى الشرق.

•  المطلع المستقيم: 11 ساعة
  •  الانحراف: 15 درجة
  •  مرئية بين خطي عرض 90 و 65-
  •  أفضل وقتٍ لرصدها: في شهر أبريل/نيسان بتمام الساعة التاسعة مساءً

يمكن إيجاد كوكبة الأسد في المساء عن طريق البحث عن المنجل الذي يبدأ بنجم قلب الأسد Regulus (وهي نفسها ألفا الأسد Alpha Leonis)، بالإضافة لنجم الجباه Al Jabbah (إتا الأسد) ونجم جبهة الأسد Algieba سوياً مع نجم الضفيرة Adhafera (زيتا الأسد) الأكثر خفوتاً، و نجم رأس الأسد الشمالي Ras Elased Borealis (ميو الأسد)، ونجم رأس الأسد الجنوبي Ras Elased Australis (إبسلون الأسد). حيث تشترك جميعها في تشكيل منجل الأسد.

في شهر كانون الثاني/يناير عام 2001، تم اكتشاف جسمٍ ضخمٍ بحجمٍ يزيد عن حجم المشتري بثمان مرات يدور حول نجم جبهة الأسد، الذي يُعتبر أكثر النجوم سطوعاً في انحناء منجل الأسد. يُشكل مثلث من ثلاثة نجوم "فخذ الأسد"، حيث يُعتبر نجم ذيل الأسد Denebola أكثرها سطوعاً.

هناك عددٌ من المجرات اللامعة ضمن كوكبة الأسد، بما في ذلك ثلاثية الأسد المجرية Leo triplet التي تتضمن مجرة M66 و M65 و NGC 3628. تدور سحابة حلقة الأسد The Leo Ring المكونة من غاز الهيدروجين والهيليوم حول مجرتين قزمتين.

تبين هذه الصورة ثلاثية الأسد المجرية في كوكبة الأسد، بالإضافة لحشدٍ من الأجسام الأخرى الأكثر خفوتاً: والتي تُمثل مجراتٍ بعيدةً في خلفية الصورة ونجوماً أقرب بكثير داخل مجرة درب التبانة. تُظهر هذه الصورة مدى قوة تلسكوب المسح الفلكي الكبير VST المزود بكاميرا أوميجا OmegaCAM والمخصص لإجراء عمليات مسحٍ للكون خارج مجرة درب التبانة، بالإضافة لرسم خريطةٍ مفصلةٍ للأجسام ذات السطوع المنخفض وللهالة المجرية.  حقوق الصورة: ESO/INAF-VST/OmegaCAM. Acknowledgement: OmegaCen/Astro-WISE/Kapteyn Institute
تبين هذه الصورة ثلاثية الأسد المجرية في كوكبة الأسد، بالإضافة لحشدٍ من الأجسام الأخرى الأكثر خفوتاً: والتي تُمثل مجراتٍ بعيدةً في خلفية الصورة ونجوماً أقرب بكثير داخل مجرة درب التبانة. تُظهر هذه الصورة مدى قوة تلسكوب المسح الفلكي الكبير VST المزود بكاميرا أوميجا OmegaCAM والمخصص لإجراء عمليات مسحٍ للكون خارج مجرة درب التبانة، بالإضافة لرسم خريطةٍ مفصلةٍ للأجسام ذات السطوع المنخفض وللهالة المجرية. حقوق الصورة: ESO/INAF-VST/OmegaCAM. Acknowledgement: OmegaCen/Astro-WISE/Kapteyn Institute

الميثولوجيا

يُمثل برج السرطان أسد نيمين Nemean Lion الأسطوري، الذي قُتل من قِبل هرقل Hercules في إحدى المهمات الإثني عشر المُضنية التي أداها ككفارةٍ عن خطيئة قتله لعائلته. وفقاً للميثولوجيا الإغريقية، فقد نشر أسد نيمين الرعب في قلوب المواطنين، كما أنه تمتع بجلدٍ لا يمكن اختراقه بالحديد والبرونز أو الحجارة. وقد تمكن هرقل بعد أن تحطمت كل أسلحته أثناء محاربته لذلك الأسد آكل البشر من خنقه حتى الموت ووضع جثته في السماوات كعلامةٍ على انتصاره!

في علم التنجيم Astrology -والذي لا يُعتبر علماً حقيقياً- برج الأسد هو البرج الخامس في دائرة البروج Zodiac، ويُمثل الأشخاص المولودين بين 22 يوليو/تموز و22 أغسطس/آب. يُعتبر برج الأسد برجاً ذكورياً مندفعاً.

[1] المنجل : ستة نجوم في برج الأسد.

• الكوكبة (Constellation): أو البرج (احياناً)، وفي علم الفلك الحديث، تُشير هذه الكلمة إلى منطقة محددة من السماء داخل الكرة السماوية التي عرّفها وحددها الاتحاد العالمي لعلم الفلك (IAU).