يمكنك الاستماع إلى المقال عوضاً عن القراءة
بيوض كبيرة تكشف عن ديناصور عملاق!

حقوق الصورة: Zhao Chuang/PA Wire

أدت مجموعةٌ من البيوض الأحفورية الضخمة في الصين إلى اكتشاف نوعٍ جديدٍ من الديناصورات الضخمة الشبيهة بالطيور.

امتلك بيبيتيلونغ سينينسيس Beibeilong sinensis العاجز عن الطيران، الذي عاش قبل نحو 90 مليون سنةٍ، امتلك ريشًا وأجنحةً بدائيةً ومنقارًا، ولكن أكثر أقربائه من الطيور الحديثة تبدو قزمةً بالمقارنة معه. ويعتقد الخبراء استنادًا إلى تحليلهم للفرخ الذي مات أثناء انبثاقه من إحدى البيوض، بأن طول المخلوق يبلغ ثمانية أمتار، ووزنه يبلغ ثلاثة أطنان. ونادرًا ما كان يصل حجم الديناصورات الأخرى من النوع نفسه، والمعروفة باسم أوفيرابتوروصور oviraptorosaurs، إلى أكثر من مترين.

عُثر على العديد من بيوض بيبيلونج في مقاطعة هينان Henan، وسط الصين، في مجموعةٍ على شكل حلقة، والتي كانت جزءًا من عش يتراوح قطره بين مترين وثلاثة أمتار. يصل محيط البيضة إلى 45 سم، وتزن نحو 5 كغ.
 

حقوق الصورة: Darla Zelenitsky/University of Calgary/PA Wire
حقوق الصورة: Darla Zelenitsky/University of Calgary/PA Wire

 

تقول دارلا زيلنيتسكي Darla Zelenitsky، من جامعة كالجاري Calgary بكندا: "لسنواتٍ عديدةٍ، اعتُبرت معرفة أيّ نوعٍ من الديناصورات قد وضع هذا البيض الهائل لغزًا كبيرًا. ولأن أحافير الثيروبود (ذوات الأقدام) الكبيرة، مثل التيرانوصورات، وُجِدت أيضًا في الصخور في مقاطعة هينان، اعتقد البعض في البداية أن البيض قد ينتمي إلى تيرانوصور. وبفضل هذه الأحفورة، نعرف الآن أن هذه البيوض قد وضعها أوفيرابتوروصور عملاق، وهو ديناصور كان ليبدو مثل طائر الشبنم cassowary المتضخم. كانت رؤية حيوان مثل هذا الذي يبلغ وزنه ثلاثة أطنان يجلس على عش البيض لتكون مشهدًا ممتعًا".

ويُعتقد أن الأنواع الجديدة من أوفيرابتوروصور العملاقة هي أكبر ديناصوراتٍ معروفةٍ تعتني بصغارها بطريقةٍ مشابهةٍ للطيور الحديثة. وتمكن العلماء من تقدير حجم الديناصور البالغ بعد دراسة عظام الفرخ ومقارنتها مع ديناصوراتٍ أخرى.

كان الديناصور الذي وُلد ميتًا السبب الذي أدى إلى تسمية هذا النوع بهذا الاسم. يُترجم Beibeilong sinensis على أنه "تنين صغير من الصين".
  • المصدر: New Scientist staff and Press Association
  • المرجع: Nature Communications, DOI: 10.1038/ncomms14952

 

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المصطلحات
  • الأيونات أو الشوارد (Ions): الأيون أو الشاردة هو عبارة عن ذرة تم تجريدها من الكترون أو أكثر، مما يُعطيها شحنة موجبة.وتسمى أيوناً موجباً، وقد تكون ذرة اكتسبت الكتروناً أو أكثر فتصبح ذات شحنة سالبة وتسمى أيوناً سالباً

اترك تعليقاً () تعليقات