عدد قياسي من طلبات رواد الفضاء يغمر وكالة الفضاء الأوروبية

حقوق الصورة: ESA

طلبت وكالة الفضاء الأوروبية من أكثر من 23,000 متقدم لوظيفة رائد فضاء التحلي بالصبر.


يقول مسؤولون في الوكالة أنه نتيجة للعدد الهائل من الطلبات يتعين على آلاف زوار الفضاء المحتملين الذين يأملون أن يكونوا ضمن الجيل القادم من رواد الفضاء في الوكالة أن ينتظروا حتى شهر تشرين الثاني/نوفمبر على الأقل كي يعلموا إن كانت طلباتهم سوف تُقبل. أغلق باب تقديم الطلبات إلى برنامج وكالة الفضاء الأوروبية لرواد الفضاء بالإضافة للبرنامج الجديد لرواد الفضاء من ذوي الاحتياجات الخاصة في 18 حزيران/يونيو، إلاّ أن الوكالة قد طلبت من المرشحين التحلي بالصبر لأن عدد الطلبات قد تجاوز التوقعات الأولية للوكالة بشكل كبير.

يقول غيوم ويرتس Guillaume Weerts مدير قسم طب الفضاء في مركز رائد الفضاء الأوروبي التابع للوكالة: "نحن نؤمن بشدة في وكالة الفضاء الأوروبية أن كل طلب يجب أن يتلقى الاهتمام الذي يستحقه، والعدد الكبير من الطلبات يتطلب ببساطة وقتًا أكثر مما كان متوقعًا في البداية".

في آخر استدعاء لرواد فضاء جدد من قبل الوكالة في عام 2008، كان هناك 8,413 طلبًا مقدمًا عبر الإنترنت، لكنّ هذه السنة قد شهدت طفرة في الاهتمام مع تسجيل ما يزيد على 23,000 طلب لتفحصه الوكالة.

تقول أنتونيلا كوستا Antonella Costa، وهي من شركاء قسم الموارد البشرية في وكالة الفضاء الأوروبية، في تصريحٍ لها: "بعد إكمال مرحلة الفرز الأولي، وجدنا بعض الطلبات التي لا تحقق الشروط المذكورة في مستندات التقديم، وقد أخطرنا أصحاب هذه الطلبات فوريًا. على الرغم من ذلك، لا يزال أكثر من 80% من الطلبات المؤهلة المتبقية قيد المراجعة".

بالرغم من عدم وضع تاريخ محدد لإعلان نتائج الطلبات، تقدر الوكالة أن مقدمي الطلبات سيُبلَّغون بحلول نهاية تشرين الثاني/نوفمبر كحد أقصى.

أضافت كوستا: "إن لم تصلك دعوة حتى الآن، فهذا لا يعني بالضرورة أن طلبك ليس قيد المراجعة. نحن نطلب منكم الصبر بينما نقوم بمعالجة الطلبات وإصدار هذه الدعوات".

سيحصل 1,500 فقط من أصل 23,000 متقدم على دعوة للمرحلة الثانية من عملية الاختيار التي تتضمن يومًا حافلًا بالاختبارات في أحد منشآت الوكالة في أوروبا، لكن نتيجةً لقيود السفر المتعلقة بفيروس كورونا، فإن الدعوات ترسل إلى المرشحين تدريجيًا حتى نهاية العام.

توجد ست مراحل أساسية لاختيارك رائدَ فضاء في وكالة الفضاء الأوروبية، وهي مصممة لتقييم القدرات الجسدية والمعرفية للمتقدمين. سوف يخضع المرشحون، بعد النجاح في مرحلة الفرز الأولي، إلى ثلاث مراحل من الاختبارات العملية بالإضافة إلى مرحلتين من المقابلات قبل أن يُختاروا روادَ فضاء. ستنتهي هذه العملية ما بين منتصف ونهاية عام 2022.

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات