ناسا تخطط للهبوط على القمر مجدداً في النصف الثاني من عام 2024، لكنها لم تحدد الموعد بعد

 يهدف برنامج أرتيميس Artemis التابع لناسا إلى الهبوط على القمر بحلول عام 2024
حقوق الصورة: NASA


منذ 6 أشهر تضع ناسا خططاً كبيرة لهبوط البشر مجدداً على القمر بالقرب من القطب الجنوبي للقمر بحلول عام 2024.

حدد نائب رئيس الولايات المتحدة مايك بينس Mike Pence هذا الموعد في مارس/آذار الماضي، ويمثل هذا الموعد تقدماً سريعاً جداً عن الموعد السابق الذي كان قد حُدِّد لعودة البشر على القمر بحلول عام 2028، ومنذ تلك اللحظة أُطلق على المشروع اسم برنامج أرتيميس Artemis إشارةً إلى حقيقة أن ناسا تخطط لإرسال رائدة فضاء أنثى ضمن برنامج الهبوط على القمر هذا، لتكون أول تواجد بشري للإناث على القمر، ولكن على الرغم من الجدول الزمني المضغوط، لم تحدد ناسا بالضبط موعد حدوث ذلك الإنجاز في عام 2024.

قدمت الوكالة يوم الخميس 12 سبتمبر/أيلول تلميحها الأول لهذا الحدث عندما تحدث جريج تشافيرز Greg Chavers القائم بأعمال نائب مدير برنامج نظام الهبوط البشري في مركز مارشال للرحلات الفضائية التابع لناسا خلال جلسة عقدت في هنتسفيل - ألاباما.

قال تشافيرز: "نعلم جميعاً أن عام 2024 هو الموعد الكبير، ولكن لم نحدد بعد اليوم الذي تتم فيه المهمة، نحن نستهدف وقتاً ما في النصف الأخير من عام 2024، مما يعطينا القليل من الوقت الإضافي".

والجدير بالذكر أن لدى ناسا الكثير من المشروعات التي يجب أن تنجزها في ذلك الوقت، ومع ذلك فإن الصاروخ الهائل لنظام الإطلاق الفضائي المُخطَّط استخدامه في المهمة غير جاهز للطيران بعد، إذ لم تُستخدَم كبسولة الصاروخ في مهمةٍ مهولةٍ من قبل، بالإضافة أن الوكالة ستحتاج لبدلات فضاء جديدة مُصمَّمة لسطح القمر، والخطة التى تسمح بإنزال رواد الفضاء بالقرب من القطب الجنوبي للقمر تتطلب بناء واستمرارية وجود محطة فضائية تدور حول القمر.

لاستيعاب الجدول الزمني القصير، عدّل تشافيرز وزوملاؤه بعض المتطلبات والخطط للمشروعات التي يديرونها بالتزامن مع وجود ضغط العودة إلى القمر.

وأضاف تشافيرز: "نعلم أننا حقاً نعدُو سريعاً جداً من أجل تحقيق ذلك، وهذا غير مريحٍ للكثيرين منا، ولكننا حقاً متحمسون لإتمام المهمة."


 

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات