هابل يلتقط حفلة مجنونة لتشكل النجوم

حقوق الصورة: ESA/Hubble & NASA, Acknowledgements: Judy Schmidt

تُعتبر مجرّة IC 4710 من المشاهد الرائعة التي لا يمكن إغفالها، مُنذ أن اكتشفها عام 1900م عالم الفلك ديليسل ستيوارت DeLisle Stewart، ومن ثم بعد أن صوّرها هنا تلسكوب هابل الفضائي.

المجرة هي سحابة مزدحمة من النجوم الساطعة مع جيوب براقة، والتي تعتبر علامة مميزة على وجود رشقات نارية ناتجة عن تشكل النجوم الجديدة المنتشرة حول حوافها. IC 4710 هي مجرة قزمة غير منتظمة. وكما يوحي الاسم، فإن هذا النوعية من المجرات تكون غير منتظمة وفوضوية المظهر، حيث أنّها تفتقر إلى الانتفاخات المركزية والأذرع الحلزونية، فهي تختلف اختلافاً واضحاً عن المجرات الحلزونية (كمجرتنا درب التبانة) أو المجرات الإهليجية.

من المعتقد أن المجرات غير المنتظمة ربما كانت ذات مرة حلزونية أو إهليجية، ولكنها أصبحت مشوَّهة بمرور الوقت بفعل قوى الجاذبية الخارجية أثناء التفاعل أو الاندماج مع المجرات الأخرى.

تعتبر المجرات القزمة غير المنتظمة على وجه الخصوص مهمة لفهمنا الشامل للتطور المجرّي، حيث يعتقد بعض العلماء أن هذا النوع من المجرات مشابه لأول المجرات التي تشكّلت في الكون. تقع المجرة IC 4710 على بُعد نحو 25 مليون سنة ضوئية في كوكبة الطاووس الجنوبية constellation of Pavo.

تضّم هذه الكوكبة العنقود النجمي NGC 6752 ثالث ألمع العناقيد النجمية في سماء الليل والمجرّة الحلزونية NGC 6744، بالإضافة إلى 6 أنظمة كوكبية معروفة من ضمنها HD 181433، والذي يعدّ نجماً مضيفاً لكوكب يُصنَّف على أنه كوكب أرضٍ فائقة super-Earth. وجمعت الكاميرا المتقدمة لهابل "Hubble's Advanced Camera for Surveys "ACS البيانات المستخدمة لإنشاء هذه الصورة.

• الكوكبة (Constellation): أو البرج (احياناً)، وفي علم الفلك الحديث، تُشير هذه الكلمة إلى منطقة محددة من السماء داخل الكرة السماوية التي عرّفها وحددها الاتحاد العالمي لعلم الفلك (IAU).