شركة سبيسيل الإسرائيلية تخطط لإطلاق مركبة هبوط على القمر بحلول شهر ديسمبر/كانون الأول

صورة فنية لمركبة هبوط شركة سبيسيل SpaceIL على سطح القمر.حقوق الصورة: SpaceIL

إذا سارت الأمور وفق الخطة، ستنطلق أول مهمة قمرية إسرائيلية على الإطلاق قبل نهاية العام.

أعلنت شركة سبيسيل SpaceIL غير الربحية وشركة إسرائيل لصناعات الطيران (IAI) الحكومية يوم 10 يوليو/تموز أنها تهدف إلى إطلاق مهمة روبوتية للهبوط على سطح القمر على متن صاروخ فالكون 9 التابع لشركة سبيس إكس (SpaceX) من ولاية فلوريدا في شهر ديسمبر/كانون الأول. سيحاول الروبوت بعد ذلك الهبوط على سطح القمر في 13 فبراير/شباط 2019.

ستُطلق المركبة الفضائية كحمولة ثانوية من رأس كانافيرال في فلوريدا، وستبدأ الدوران حول الأرض في مسار إهليلجي. بعد ذلك، وعند استلام أمرٍ من فريق التحكم بالمهمة، ستدخل المركبة في مدارٍ إهليليجيٍّ أعلى حول كوكبنا، والذي سيرسل المركبة إلى نقطةٍ قريبةٍ من القمر، وذلك وفقًا لما قاله أعضاء فريق المشروع.

عند تلك النقطة، ستشعل المركبة محركاتها لدخول مرحلة الدوران حول القمر قبل محاولة الهبوط على السطح. ستُنفَّذ هذه العملية بشكلٍ مستقل عن طريق نظام التحكم الملاحة الخاص بالمركبة الفضائية، وذلك وفقًا لما قاله أعضاء فريق المشروع. تستغرق الرحلة بأكملها، من مرحلة الإطلاق إلى مرحلة الهبوط، شهرين تقريبًا. وفي حال نجاح عملية الهبوط، ستصبح إسرائيل رابع دولة، بعد روسيا والولايات المتحدة والصين، تهبط على سطح القمر.

ستكون المركبة الفضائية الإسرائيلية أخفّ مركبةٍ على الإطلاق تهبط على سطح القمر، حيث تزن 1322 رطلًا فقط (600 كيلوغرام).

تُخطط شركة سبيسيل بالتعاون مع شركة إسرائيل لصناعات الطيران لإطلاق مركبة هبوطٍ على القمر على متن صاروخ فالكون 9 التابع لشركة سبيس إكس في شهر ديسمبر/كانون الأول.
تُخطط شركة سبيسيل بالتعاون مع شركة إسرائيل لصناعات الطيران لإطلاق مركبة هبوطٍ على القمر على متن صاروخ فالكون 9 التابع لشركة سبيس إكس في شهر ديسمبر/كانون الأول.


كانت شركة سبيسيل المتسابق الإسرائيلي الوحيد في مسابقة (Google Lunar X Prize (GLXP الدولية، التي عرضت جائزة قدرها 20 مليون دولار على أول فريق ممول من القطاع الخاص يتمكن من وضع مركبة روبوتية على سطح القمر، وتحريكها مسافة 1650 قدمًا (512 مترًا) على الأقل بالإضافة لإرسال صور عالية الدقة وفيديو إلى الأرض.

انتهت المسابقة رسميًا دون أي فائز في 31 مارس/آذار، حيث أعلنت غوغل أنها لن تدعمها بعد الآن. لكن شركة سبيسيل واصلت العمل في مهمتها القمرية. حيث استُثمِر 88 مليون دولار تقريبًا في تطوير وبناء المركبة الفضائية، معظمها من متبرعين من القطاع الخاص، وذلك وفقًا لما قاله أعضاء فريق المشروع. كما أبقى العديد من المتسابقين السابقين الآخرين على مشاريعهم القمرية كذلك، بما في ذلك شركة موون إكسبريس Moon Express وشركة أستروبوتك Astrobotic.

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات