وفاة ألفريد ووردن، رائد فضاء مهمة أبولو 15 التابع لناسا

رائد الفضاء السابق ألفريد إم. وردن. حقوق الصورة: NASA



توفي رائد الفضاء السابق ألفريد إم. وردن Alfred M. Worden يوم الأربعاء 18 مارس/آذار 2020 في ولاية تكساس، وهو ربان وحدة القيادة في بعثة أبولو 15 القمرية.

قال مدير ناسا جيم بريدنشتاين Jim Bridenstine في تغريدة على تويتر: "كان ألفريد بطلاً أمريكياً لن تنسى إنجازاته في الفضاء ولا تلك التي حققها على الأرض. إني أصلي لعائلته وأصدقائه."

بصفته ربان وحدة القيادة، بقي ووردن في المدار بينما هبط القائد دايفد سكون David Scott وربان المركبة القمرية جيمس بي. أروين James B. Irwin على سطح القمر لاستكشاف الجبلين Hadley Rille  وAppennine. كانت وحدة قيادة أبولو 15، المسمى أندوفر  Endeavour، هي الأولى من نوعها التي تملك وحدتها الخاصة للمعدات العلمية. أجرى ووردن ثلاث مهمات سير في الفضاء لاسترجاع الفيلم من كاميرات الوحدة، التي سجلت أكثر من 295 ساعة في الفضاء.

قال ووردن لمجلة سميثسونيان Smithsonian Magazine عام 2011: "إن التقاط الصور لأجسام شديدة البهتان بكاميرات مخصصة كان أكثر الأشياء إثارة." وأضاف: "تعكس هذه الأجسام أشعة الشمس، لكنها ضعيفة جداً جداً لدرجة لا يمكنك رؤيتها من الأرض. هناك عدة أماكن بين الأرض والقمر تعتبر نقاط توازن مستقرة. يكون في تلك الأماكن سحابة غبار، وقد صورتها."

 

بقي وورن، مثله مثل أي ربان وحدة قيادة في البعثات السابقة، منشغلاً كانشغال زملائه على سطح القمر. لكنه خصص بعض الوقت ليستمتع بالمنظر.

يتذكر ووردن قائلاً: "في كل دورة لمركبتي حول القمر، كنت أقترب من النافذة وأراقب شروق الأرض، وقد كانت تلك تجربة فريدة جداً."

أصبح ووردن رئيس شركة ماريس ووردن للفضاء الجوي Maris Worden Aerospace بعد التقاعد عام 1975، وكان أيضاً نائب رئيس شركة غودريتش للفضاء الجويGoodrich Aerospace  في ولاية أوهايو، وذلك بالإضافة لمناصب أخرى في صناعات ملاحة الفضاء والطيران. كتب ووردن عدة مؤلفات: مجموعة شعرية، "مرحبا أيتها الأرض: تحية من أندوفر" عام 1974، وكتاب أطفال، "أريد أن أتعلم عن رحلة القمر" أيضاً عام 1974، وكتاب مذكرات، "السقوط إلى الأرض" عام 2011. وقد قاده حب تعليم الأطفال عن الفضاء إلى ظهوره في البرنامج التلفزيوني Mr. Rogers’ Neighborhood.

وُلد ووردن في السابع من فبراير/ شباط عام 1932 في مدينة جاكسون في ولاية ميتشيغان الأمريكية. عُين في السابع من شباط عام 1932 في الأكاديمية العسكرية للولايات المتحدة، وتخرج عام 1955. حصل على درجة الماجستير في العلوم في مجال هندسة ملاحة الفضاء والطيران وهندسة المعدات من جامعة ميتشيغان عام 1963. وفي عام 1971 منحته جامعة ميتشيغان دكتوراه فخرية في مجال العلوم في هندسة الملاحة الفضائية.

كان ووردن محاضراً في كلية Aerospace Research Pilots قبل أن يصبح رائد فضاء. وخدم أيضاً كطيار وضابط تسلح من شهر مارس/آذار عام 197 إلى شهر مايو/أيار من عام 1961 في سرب الطائرات المقاتلة الاعتراضية  الخامس والتسعين في قاعدة أندروز للقوات الجوية في ميريلاند.

كان ووردن أحد رواد الفضاء التسعة عشر الذين اختارتهم ناسا في أبريل/نيسان عام 1966. خدم كعضو في فريق دعم رواد الفضاء في بعثة أبولو 9 وكربان وحدة قيادة احتياطي في بعثة أبولو 12.

انتقل ووردن لمركز أميس للأبحاث في ماونتن فيو، كاليفورنيا بعد تركه فيلق رواد الفضاء. وقد شغل منصب كبير علماء الفضاء الجوي هناك من عام 1972 إلى عام 1973، ومدير قسم دراسة النظم حتى عام 1975.


 

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات