رائدا فضاء يُكملان أول عملية سير لهما في الفضاء

سيقوم رائدا الفضاء سكوت كيلي وتشيل ليندغرين بتنفيذ عملية السير الثانية في الفضاء بتاريخ 6 نوفمبر/تشرين الثاني.


حقوق الصورة: تلفزيون ناسا NASA TV


في تمام الساعة 3:19 مساءً حسب التوقيت الشرقي، أنهى رائدا الفضاء العامليْن في وكالة ناسا، سكوت كيلي Scott Kelly وتشيل ليندغرين Kjell Lindgren، عملية السير في الفضاء التي قاما بها لإعادة ضبط الضغط في غرفة الضغط المعروفة باسم يو.أس.كويست U.S. Quest، بعد أن أكملا معظم المهام الرئيسية المُخطط لها ضمن رحلة سيرهم خارج المحطة الفضائية الدولية.

وخلال عملهما خارج المحطة، وضع كيلي وليندغرين طبقة حرارية على مطياف ألفا المغناطيسي Alpha Magnetic Spectrometer، وأضافا كذلك بعض الشحم على مجموعة من المكوّنات والقطع الموجودة على نهايات الإغلاق الخاصة بذراع كانادرام2 الآلية. بعدها بدأ الثنائي بتجهيز كابلات الطاقة وبيانات الأنظمة تمهيداً لعملية التركيب المستقبلية لميناء رسوٍّ جديد في المحطة والذي سوف يُستخدم كمحطة استقبال لوصول مركبة الفضاء بوينغ ستارلاينر سي أس تي-100 Boeing Starliner ومركبة الطاقم سبيس إكس دراغون SpaceX Crew Dragon.

من ناحية أخرى، استغرقت عملية تشحيم العديد من القطع الخاصة بالذراع الآلية وقتاً أطول مما كان مُتوقعاً، ولذلك قرّر مراقبو الرحلة عدم تشحيم إحدى القطع المتبقية. من جهة أخرى، أعرب المهندسون عن رضاهم وأكّدوا أن العمل الذي تم كان كافياً لضمان تعزيز أداء جهاز الاستجابة الخاص بطرف الإغلاق. من جهة أخرى، سيتم إسناد مهمة أخرى ذات أولوية أقل لأعضاء الطاقم خلال عمليات السير المستقبلية في الفضاء والتي سيتم فيها إعادة تركيب صمّام على المحطة.

كانت عملية السير التي قام بها كيلي وليندغرين الأولى في حياتهما. وقد أمضى رواد الفضاء ما يقرب من 1,184 ساعة و16 دقيقة في تنفيذ عمليات التجميع والصيانة للمحطة خلال عمليات السير في الفضاء السابقة والتي بلغ عددها 189 عملية.

هذا وسيقوم كيلي وليندغرين بالسير مرة أخرى خارج المحطة الفضائية الدولية يوم الجمعة الموافق 6 نوفمبر. وقد تمت جدولة عمليتي السير في الفضاء بحيث تتزامن مع إنجازيْن كبيريْن في الفضاء. فغداً يُصبح رائد الفضاء سكوت كيلي، الرائد الأمريكي الذي قضى أطول فترة عيشٍ في الفضاء خلال رحلة فضائية أمريكية واحدة، بينما يحتفل رواد الفضاء يوم الإثنين بمرور 15 عاماً على وجود البشر بشكل مستمرٍ في الفضاء على متن المحطة الدولية.

خلال عملية السير الثانية في الفضاء سيقوم رواد الفضاء بضبط نظام التبريد الخاص بأحد الأحزمة الداعمة على إعداداته الأصلية وتأتي بعد عملية سير في الفضاء نفذها الرواد عام 2012 حاولوا فيها عزل تسرّبٍ الأمونيا المُستخدمة كمادة تبريد. كما سيقومون بملء خزانات الحزام الداعم الخاص بالمحطة بمادة الأمونيا بالكامل.


ستبدأ تغطية تلفزيون ناسا لهذه العملية على الساعة 5:45 صباحاً حسب التوقيت الشرقي وذلك قبل بدء عملية السير في الفضاء المُقررة في تمام الساعة 7:10 صباحاً.

ملاحظات:


هذا التاريخ مرتبط بعملية السير الثانية بتاريخ 6 نوفمبر/تشرين الثاني

إمسح وإقرأ

المصادر

شارك

المساهمون


اترك تعليقاً () تعليقات